الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:55 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تقلق العالم من جديد

كورونا يكتسح الأراضي الصينية وبكين تواجه الفيروس بالإغلاق الكلي

كورونا في الصين
كورونا في الصين

يبدو أن الصين على موعد جديد مع كورونا؛ فبعد مرور 3 سنوات على ظهور كوفيد 19 للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية ثم انتشاره في جميع ربوع العالم كله، ها هي المدن الصينية تعود مرة أخرى لتقلق العالم من جديد بعد تزايد أعداد الإصابات بكورونا بشكل ملحوظ.

ورغم مرور 3 سنوات على ظهور كورونا، واعتقاد الجميع بأن الجائحة انتهت إلى الأبد، إلا أن الفيروس يبدو أكثر عنادا من ظن البشر، ففي الأونة الأخيرة شهدت العديد من الدول إرتفاع معدل الإصابات بشكل ملحوظ، لا سيما المدن الصينية التي سجلت خلال هذه الأيام رقما قياسيا لم يحدث من قبل حتى في أوج الازمة وأكثر أوقاتها حرجا.

وبحسب مكتب الصحة الوطني بالصين، فقد سجلت المدن الصينية نحو 31.454 إصابة جديدة بكورونا، وهو رقم قياسي لم يسبق أن سجلته الصين من قبل، بل لم تشهد الصين هذه الاعداد أيام ظهور الأزمة أواخر عام 2019م ولا في مطلع عام 2020م، بل إن أكبر رقم سجلته الصين قبل هذا الرقم الحالي هو 29.390 إصابة.

هذا التغير الملحوظ والارتفاع الكبير في أعداد الإصابات؛ جعل العالم يحبس أنفاسه ويترقب الأمر بحذر، لا سيما أن هذا الارتفاع في أعداد الإصابات صاحبه إغلاق كامل لأكبر المدن الصينية، حيث فرضت السلطات هناك إغلاقا كاملا على مدينة تشناجنشو التي تضم أكثر من 6 مليون نسمة، كما تضم أحد أكبر المصانع المخصصة لصناعة الهواتف التابعة لشركة "آيفون".

وظهور الإصابات بشكل مرتفع لا يتوقف على مدينة تشناجنشو وحدها، بل إن الأمر طال العديد من المدن الصينية الكبرى بما فيها العاصمة بكين نفسها، وكذلك مدينة قوانجتشو التي تضم نحو 19 مليون نسمة، بالإضافة إلى مدينتي شنجهاي وتشونجكينج.

السلطات الصينية تحاول فرض السيطرة على الوضع الصحي على أراضيها بعد تفشي الفيروس وإرتفاع أعداد الإصابات بكورونا، ولم تكتفي بكين بفرض الإغلاق الكامل على المدن التي تسجل معدل إصابات مرتفع، بل اشترطت كذلك إجراء الفحوصات اللازمة وفي مقدمتها تحليل " PCR"، لا سيما أن أغلب هذه الإصابات تكون بدون ظهور الأعراض، حيث تم تسجيل 27.517 إصابة جديدة في الصين دون أن تظهر عليهم أعراض كورونا.

وتتبنى الصين ما يعرف بسياسة "صفر إصابات" وهي تلك السياسة التي تستوجب فرض إغلاق كلي على البؤر الموبوءة، ولا يتم فتح هذه الأماكن مرة أخرى إلا بعد أن يتم الوصول إلى صفر إصابات، لكن هذا الأمر يمثل إزعاجا للكثير من الصينيين، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، ولذلك فإن عدد من المواطنيين الصينيين خرجوا في مظاهرات احتجاجية تطالب السلطات هناك برفع الغلق الكلي وإلغاؤه.

والوضع الصحي في الصين، أعاد للناس مخاوف كورونا مرة أخرى، والمخاوف من الخسائر البشرية والاقتصادية التي نتجت عن الجائحة، ويترقب الجميع الأيام المقبلة لمعرفة إذا كان العالم على موعد مع مرحلة أخرى من الكوفيد، أم أن الأمر سيمر بسلام.

اقرأ أيضا: حقيقةإصدار قرار بإلغاء امتحان شهر نوفمبر لصفوف النقل خلال العام الدراسي الجديد

موضوعات متعلقة