الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:49 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الجامعة المصرية اليابانية: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية لإنتاج الطاقة النظيفة

كشف الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، عن تشغيل محطة الطاقة الشمسية بالحرم الجامعي، بالمقر الثانوي في مدينة برج العرب الجديد بكامل قدرتها التي تقدر بـ560 كيلو وات.

وتابع رئيس الجامعة، أن المحطة تحتوي على أجهزة لمراقبة أحوال الجو واتجاه الرياح كما أنها يحدد كمية الأمطار وإشعاع الشمس ودرجة الرطوبة وكذلك تحتوي على نظام لمراقبة ومتابعة إنتاج المحطة واكتشاف وتتبع الأخطاء.

وأضاف عدلي، أن الجامعة تخطط لربط المحطة بشبكة الكهرباء لتصدير الفائض منها إنتاجها وذلك تواكبا مع قرارات مؤتمر cop27 والتي تشجع ربط الطاقة النظيفة في شبكة كهرباء مصر الموحدة مما يساهم في تطبيق رؤية مصر 2030.

مصادر طبيعية لتطوير غشاء اقتصادي طبيعي

وأكد عدلي، أن فريق البحث بالجامعة في تطوير اقتصادي وصديق للبيئة، لافتا إلى أن هدف المشروع لاستخدامه كفلتر حيوي لتنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون وتم التقدم بطلب تسجيل براءة اختراع له.

وأوضح عدلي، أن الفريق البحثي يضم الدكتورة مروة فاروق محمود القاضي، والدكتور أحمد حسنين محمود، والدكتور حسن شكري حسن، والطالب أوسبرت اكتاويزوكوا، مشيرا إلى أن اعتمد الفريق البحثي على مواد ومصادر طبيعية لتطوير غشاء اقتصادي طبيعي من خلال المعالجة السطحية لقماش اللحاء الطبيعي

فلتر اقتصادي مستدام لتنقية الهواء الملوث

وأردف عدلي، أن تم الاعتراف بقماش اللحاء من قبل منظمة اليونسكو عام 2005 كتحفة فنية من "التراث الثقافي غير المادي للبشرية"، كما يعتبر قماش اللحاء من مواد مثالية الاستدامة لذلك تم اختبار كفاءة هذا القماش غير المنسوج الطبيعي كفلتر اقتصادي مستدام لتنقية الهواء الملوث بغاز ثاني أكسيد الكربون من خلال المعالجة السطحية لهذا القماش الطبيعي بطريقتين مختلفين.

وأشاد رئيس الجامعة، بأهمية هذا الابتكار الصديق للبيئة كفلتر حيوي لتنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون، مؤكدًا أن الجامعة تحرص على دعم المشروعات البحثية التي تدعم الصناعة الوطنية وتحقيق أهداف استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.

اقرأ أيضا: أب يطلق زوجته في حفل زفاف ابنته.. حكاية فيديو أشعل السوشيال ميديا