الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:07 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”هيئة الطاقة” تسند لشركة عالمية لإنشاء محطة رياح في قناة السويس

محطة طاقة من الرياح
محطة طاقة من الرياح

تعاقدت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في مصر مع شركة "فيستاس Vestas" لتصميم وتوريد وتركيب مشروع محطة رياح "خليج السويس 1" بقدرة 252 ميجاوات في خليج السويس، ووفق عقد مبرم، بتوريد وتركيب عدد 70 تربينة رياح من طرازV105-3.45 MW بقدرة 3.6 ميجاوات لكل منها، مع فترة ضمان (AOM 4000) لمدة ثلاث سنوات من تاريخ الانتهاء من استكمال الأعمال وبدء التشغيل.

اقرأ أيضا: عاجل | السيسي يوجه بالإسراع في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل

وقالت شركة "فيستاس Vestas" لتصميم وتوريد المشروع، إنها ستلتزم بالقيود الخاصة بالارتفاع المسموح به في المنطقة، ومتطلبات الشبكة القومية للكهرباء.

وتتولى "فيستاس" مسؤولية التصميم والتوريد والإنشاء للمشروع، والتي تتضمن الأعمال المدنية والكهربائية، كما يستفيد المشروع من خبرات شركة "فيستاس"، التي بلغ حجم مشاريعها المنفذة لتصميم وتوريد وإنشاء (EPC) أكثر من 4 جيجاوات حول العالم، علاوة على إنشاء محطة المحولات والربط المشروع بالشبكة القومية بمصر.

قال محمد أبو زيد، مدير عام "فيستاس" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن شركته قادرة على مساعدة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لضمان استقرار الأسعار واستمرار تدفق الطاقة الكهربائية على مر الزمن، وبالتالي تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري لإنتاج الطاقة.

وتوقع محمد أبو زيد، مدير عام "فيستاس" الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن الإنتاج السنوي لهذا المشروع يبلغ 1,027 جيجاوات ساعة من الطاقة النظيفة، وبحسب هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ستقل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 560,000 طن سنويا.