الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:35 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طارق الشناوي لـ«الطريق»: اسم طه حسين تردد كثيرا في جائزة نوبل

طه حسين
طه حسين

حلت اليوم ذكرى وفاة الأديب والناقد الراحل «طه حسين»، عميد الأدب العربي، حيث توفي في 28 أكتوبر عام 1973 عن عمر ناهز 83 عامًا في محافظة القاهرة.

وفي هذا السياق، قال الكاتب والناقد طارق الشناوي، إن الأديب «طه حسين» مُلهم لنا جميعًا ولا يزال ملهمًا بمواقفه وبكتاباته بالموسيقى اللغوية الموجودة في مفرادته، مضيفًا أن طه حسين حالة استثنائية.

وأكمل طارق الشناوي، في تصريحات خاصة لـ«الطريق»: "في عز قوة توفيق الحكيم والعقاد، وكل الأسماء الكبيرة إلا أنه تم منحه لقب عميد الأدب العربي، وطه حسين كان كما قال عنه نزار القباني في قصيدة له «كلهم لا يَرى... وأنتَ تراني »".


وتابع طارق الشناوي: "طه حسين كان يشاهد المسرح، وهو من أشار لموهبة «سناء جميل» وهي كانت في البدايات شعر بها، لأنه كان لديه بصيرة عالية جدًا"، موكدًا أن طه حسين كان من المفترض أن ينال جائزة نوبل وتردد اسمه كثيرًا بها لكن رحل سنة 1973، ولم يحصل عليها.


يذكر أن طه حسين ولد عام 1889 في محافظة المنيا، ويعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة، ولا تزال أفكاره ومواقفه تثير الجدل حتى اليوم، وعرف عميد الأدب العربي بأعماله النقدية والفكرية الكبيرة، لكنه كانت له تجاربه الإبداعية العديدة في مجال السرد، وحفظت له مكانته بين كبار المبدعين العرب، بجانب كونه الناقد والمفكر الأشهر بين جميع المثقفين بالوطن العربي.

اقرأ أيضًا: تفاصيل لقاء سوزان نجم الدين مع «صاحبة السعادة».. تتحدث عن معجبيها