جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 01:45 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ

تعرف على أهم روايات الأديب خيرى شلبى

الأديب المصري خيري شلبي يعد من نجوم الأدب العربي فى مجال الروايه والنقد الأدبي والشعر قدم نحو 70 كتابا ضمت مجموعات قصصية وروايات ومسرحيات ودراسات نقدية.

وقدمت أعماله للسينما ومنها فيلم سارق الفرح مع المخرج داود عبد السيد عن قصه قصيرة وأيضاً فيلم الشطار مع المخرج نادر جلال وللتلفزيون مسلسل الكومى ومسلسل وكالة عطيه المأخوذ من روايته التى تحمل نفس الإسم ومسلسل الوتد من إخراج أحمد النحاس

ولد الأديب المصري خيري شلبي في 31 يناير 1938م في محافظة كفر الشيخ مركز قلين بقرية شباس، والده كان محباً للموسيقى والشعر وكان يعمل ناظرًا.

وانتقل إلى مدينة دمنهور وتعرف على الأديب الراحل عبد المعطي المسيري الذي إتخذ من المقهى الذي يملكه ملتقى للأبداع فكانت أولى محاولاته للكتابه القصصيه بعنوان "المأساة الخالدة " لكن لم يستطع طباعتها لظروفه الماديه وقتها.

يعد خيرى شلبى من أفضل الروائيين فى مصر والعالم العربي وقد حصد على العديد من الجوائز الأدبيه بالقطر المصرى كما رشح من قبل لجائزة نوبل للأدب.

من أهم رواياته

روايه السنيورة، روايه الوتد ، روايةوكاله عطيه،رواية اولنا ولد، روايه زهرة الخشخاش، رواية الاوباش، رواية إسطاسية، رواية بغله العرش، رواية صالح هيصه

روايه الوتد
هى روايه رباعيه تحدثت بشكل مميز جداً ورائع عن الريف المصري وأظهرت فيه دور الأم المصريه فى التضحيه والعطاء ودورها فى التربيه لأبنائها.

وأبرزت العديد من المشاكل التي تواجه الأسرة المصرية فهى تعد من أفضل الروايات التى جسدت الواقع المصرى وتحولت إلى مسلسل تلفزيوني "الوتد" هذا المسلسل الرائع الذى تحدث عن دور الأم المصريه في الحفاظ على الأسرة.

أقرأ أيضا.. السيرة الذاتية لعملاق الفكر العربي عباس محمود العقاد