الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:15 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجامعة اليابانية تبتكر ”فلتر حيوي” للكمامات ضد فيروس كورونا

الجامعة اليابانية التكنولوجية - أرشيفية
الجامعة اليابانية التكنولوجية - أرشيفية

أعلنت الجامعة المصرية اليابانية، عن تصنيع فلتر حيوي للكمامات التي يستخدمها الفريق الطبي بمستشفيات العزل، ويتميز بتكوينه من مواد طبيعية حاملة لـ"المتراكبات نانومترية".

وأشار بيان الجامعة المصرية اليابانية، إلى أن الفلتر تم ابتكاره إلى الأطقم الطبية والمتعاملون بشكل مباشر مع مصابي فيروس كورونا.

اقرأ أيضا: 47 حالة وفاة.. الصحة تعلن مستجدات كورونا في مصر

وقال الدكتورحسن شكري، الباحث بالجامعة اليابانية، إن الفلتر يحتوي على أنسجة وغطاء نانومتري ومسامي، يسهل عملية التقاط الملوثات من الهواء من الفيروسات والشوائب والعوالق المختلطة بالهواء، على أن يتم تنقيتها ومنعها من الدخول إلى الجهاز التنفسي، والتخلص من الميكروبات والفيروسات الضارة.

وأكد "شكري"، أن المشروع تم بالتعاون مع "مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب وهيئة الطاقة الذرية وأكاديمية البحث العلمي" بتمويل مادي بلغ 840 ألف جنيه من الأكاديمية.

اقرأ أيضا: برلماني يطالب بتوفير ميزانية لعودة 36 ألف معلم بعد فسخ تعاقدهم

من جانبه، أعلنت وزارة الصحة والسكان، في بيانها أمس الأحد 7 فبراير 2021، خروج 132375 حالة تعافي من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم العلاج المناسب وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 534 حالة جديدة ثبتت إيجابيتها للفيروس، و47 حالة وفاة، ضمن الإجراءات التي تقوم بها الوزارة، وبلوغ إجمالي عدد الوفيات 9651 حالة، وبلغ إجمالي عدد المصابين 169640 حالة.