الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:58 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السبب الحقيقي لوقف أخذ الحقن في الصيدليات.. «يمنع وقوع كارثة»

إعطاء الحقن في الصيدليات- ياندكس
إعطاء الحقن في الصيدليات- ياندكس

بعد كسرة قلب والدة طفلتي الإسكندرية "إيمان وسجدة"، اتخذت نقابة الصيادلة قرارا بوقف أخذ الحقن في الصيدليات، لتجنب الأخطاء الطبية وأي مسائلة قانونية، وجاء ذلك على غرار ما حدث لصيدلانية وعاملة لديها، بعد جرح الطفلتين بحقنة عمدًا ما أدى إلى موتهما.

ورغم حالة الحزن التي سيطرت على المواطنين بعد وفاة الطفلتين، إلا أن المواطنين انزعجوا من قرار نقابة الصيادلة بشأن وقف أخذ الحقن في الصيدليات والتوجه إلى المستشفيات، معللين ذلك الأمر بأنه في غاية المشقة والتعب عليهم.

وقوع كارثة في الصيدليات

وفي هذا الشأن، قالت نهى فرج، عضو نقابة الصيادلة، إن قرار منع أخذ الحقن في الصيدليات من أفضل القرارات لمصلحة المرضى، لأن الكثير من الصيدليات يكون موجود بها أشخاصا لا علاقة لهم بالمواد الطبية، الأمر الذي ربما يؤدي إلى وقوع كارثة.

وتابعت لـ"الطريق"، أن الأمر قد يكون مرهقا نوعًا ما على المرضى لذهابهم إلى المستشفى، ولكن ذلك أضمن لحياتهم وصحتهم.

وأوضحت عضو نقابة الصيادلة، أن المستشفى بها إمكانات ورعاية طبية تحمي حياة المرضى، لأن الكثير من الصيدليات يوجد بها إهمالا لحياة المرضى.

اختصاص الأطباء فقط

ومن جهته أكد هاني سامح، صيدلي، أن هذا القرار في غاية الأهمية ولصالح المرضى لأن إعطاء الأدوية اختصاص للأطباء فقط ولا يوجد أي تدخل منى الصيدلي، لافتًا إلى أن هناك تسيب في بعض الصيدليات قد تودي بحياة المريض.

واستكمل الصيدلي حديثه لـ"الطريق"، أنه من المتوقع عدم تطبيق هذا القرار، مشيرًا إلى أن بعض الصيدليات لا يوجد بهم صيادلة، وأن هناك نسبة نحو 90% من العاملين بهم خريجين دبلومات.

وواصل أن إعطاء الحقن في الصيدليات بشكل مخالف سيستمر إلى أن تحدث حالة وفاة أخرى، ومن ثم حبس الصيدلي ومساعده أو العامل بالصيدلية ويكونوا عبرة لمن لا يعتبر.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة طفلتين.. الأطباء والتمريض عن قرار الصيادلة: «مشقة ومصلحة»

موضوعات متعلقة