الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:55 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذيرات حول غش الأدوية.. والصيادلة تعلق

الأدوية
الأدوية

تداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منشورات حول عددا من الأدوية التي أطلقت هيئة الدواء المصرية تحذيرا منها منذ عدة أسابيع وبينها مضادات حيوية وأدوية معروفة للجميع يقبل عليها المواطنين وعلى سبيل المثال دواء "فولتارين".

تحذيرات حول غش الأدوية

وحذرت هيئة الدواء المصرية عبر موقعها الرسمي، المواطنين من عدد كبير من الأدوية التي بها غش تجاري منها:

- أفرزوليد 600.

- بيبانثين.

- يونيكتام 1500.

- سيبراليكس.

- سيفيترياكسون.

- زوراكسون.

- نابيزول.

- نيكسيوم.

- قطرة توبرادكس.

وغيرها..

أوضح الدكتور ثروت حجاج، رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة للصيادلة، أن هيئة الدواء المصرية أطلقت جداول بها أدوية بها غش تجاري يجب سحبها من الأسواق وتحذيرات للمواطنين، معلقا أنه يتم التعامل مع الصيدلي كطرف في مسألة الغش التجاري.

وقال الدكتور ثروت حجاج في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن هناك مخاطر واضحة للأدوية الموجود بها غش تجاري خاصة الحقن يكون بها شوائب أو غش أو عيب في الصناعة قد تؤدي إلى الوفاة.

وأضاف رئيس لجنة الصيدليات بنقابة الصيادلة، أن الأقراص التي تؤخذ عن طريق الفم يكون الغش الدوائي بها متعلق غالبا في المفعول أي عدم وجود مادة فعالة بمعنى أن المريض يتناول الدواء وكأنه لم يحصل عليه لكن الحقن تكون ذات خطورة في حالات الغش التجاري.

وأوضح الدكتور ثروت حجاج، خلال حديثه، أن الأدوية المغشوشة مطابقة لشكل الأدوية الأصلية ولكنها تكون مختلفة بأنها لا توفر مواد فعالة داخلها وتحتوي أحيانا على مواد ضارة بصحة المريض.

ونوه الدكتور ثروت حجاج، أن حالات الغش فى إنتاج الأدوية تنتج عن تشغيلات تالفة فى خطوط الإنتاج وسبق وتكررت مثل حقنة "يونيكتام" التي أصدرت شركة المهن الطبية تحذيرات بضرورة سحبها وقامت هيئة الدواء بسحبها من السوق بسبب الغش تجاري.

وجدير بالذكر أن هيئة الدواء المصرية، حذرت منذ عدة أسابيع من تداول بعض الأدوية المغشوشة فى الأسواق منها عبوات فولتارين ولكن عدد كبير من الأشخاص لم ينتبهوا لها.

اقرأ أيضا: «اللي يكسب هيحاسب على الفطار».. فيديو صادم لممرضين يركبان الكانولا لطفل وهما مغمضين