الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:22 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بين الحقيقة والخرافة.. ما هي قصة الحيوانات التي تدور حول نفسها؟

حيوانات تدور حول نفسها
حيوانات تدور حول نفسها

ظاهرة غربية أصبحت مصدر قلق كبير للعديد من المراقبين والمتابعين، بعدما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لحيوانات تدور حول نفسها؛ الأمر الذي أثار مخاوف البعض، حيث رأى بعضهم أن الأمر مرتبط بأمور دينية كظهور المسيح الدجال، بينما ذهب آخرون إلى أن الأمر يتعلق بخلل في المجال المغناطيسي للأرض، بينما رأى فريق ثالث أن الأمر لا يتعد كونه مرضا ضرب صفوف هذه الحيوانات.

البداية كالعادة كانت من الصين – التي أصبحت مؤخرا مصدر قلق للعالم على مختلف الأصعدة – حيث شهدت منطقة منجوليا هناك، حدثا فريدا من نوعه عبارة عن تجول بعض الحيوانات ودورانها حول نفسها في شكل دائري، واستمرت هذه الظاهرة لنحو 12 يوم على التوالي.

الأمر لم يتوقف على الصين وحدها، حيث تداول العديد من النشطاء صورا وفيديوهات أخرى من مناطق مختلفة من العالم، توضح دوران حيوانات متنوعة في حركة دائرية، وقد انتشرت هذه الصور والفيديوهات انتشار النار في الهشيم، خاصة بعد التعليقات المتنوعة عن أسباب الظاهرة، إذ تعد هذه هي المرة الأولى التي يتم ملاحظة هذه الظاهرة بهذا الشكل، لا سيما أن بعض الحيوانات كانت تدور في نفس اتجاه عقارب الساعة في بعض البلدان، بينما في البلدان الأخرى كانت تدور الحيوانات عكس عقارب الساعة.

بدوره تحدث مات بيل، أستاذ بقسم الزراعة بجامعة هارتبوري بإنجلترا، عن ظاهرة دوران الحيوانات التي كانت في الصين قائلا: “الخراف قد تكون بقيت في داخل الحظيرة لفترات طويلة، وهذا قد يؤدي إلى سلوك نمطي، مع الدوران المتكرر بسبب الإحباط من التواجد في مساحة محدودة”.

وأشارإلى أن انضمام الأغنام الأخرى، هو لأنها هي حيوانات قطيع، وتقوم بما تقوم به الأغنام الأخرى.

أما موقع “ساينس أليرت” ففسر المعني بالأمور والظواهر العلمية، ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها، بأن السبب في ذلك هو إصابة هذه الحيوانات بفيروس أو بمرض يعرف باسم "دوامة الموت" وهو نفس الداء الذي يصيب حشرات النمل، حيث تفعل مثل هذا الأمر نفسه أيضا.

بينما فسرت "نيويورك بوست" الأمريكية الأمر، بأن دوران الحيوانات حول نفسها بسبب داء الدوران المعروف بالاسم العلمي "داء الليستريات"، موضحة أن هذا الداء يصيب الحيوانات بنوع من البكتريا التي تصيب أجزاء من دماع الحيوانات؛ مما يصيبها بحالة من عدم التوازن، ويجعلها تتصرف بطريقة غريبة كأن تدور حول نفسها سواء مع عقارب الساعة أو ضدها.

هذا عن التفسير العلمي المتعلق بالحيوانات نفسها، بينما ذهب البعض أن الأمر لا يتعلق بالحيوانات في حد ذاتها، إنما الأمر متعلق بالمجال المعناطيسي لأجزاء معينة من الكرة الأرضية، إلا أن هذا التفسير لم يحظ بقبول كبير لدى العلماء، كذلك الحال بالنسبة للتفسير الذي يرى أن ما يحدث للحيوانات هو نتيجة رؤيتها لشيء لم يراه البشر، وهو مؤشر على قرب خروج موعد المسيح الدجال، إلا أن البعض استبعد هذا الأمر ووصفه بالخرافة.

ويبقى الجدال حول أسباب الظاهرة لمعرفة السبب الحقيقي الذي يجعل الحيوانات تدور حول نفسها باتجاه عقارب الساعة أو عكسها، وها نحن ننتظر الأيام لنعرف إذا كان الأمر مجرد خرافة أم أنه نتيجة لحقيقة علمية.

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس للصحة لـ«الطريق»: الفيروس المخلوي يكثر انتشاره في الشتاء