الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:56 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المشروع القومي للبتلو.. تفاصيل جديدة للاستفادة من مشروع صغار المربين

مشروع البتلو-صورة من ياندكس
مشروع البتلو-صورة من ياندكس

زادت معدلات البحث على محركات البحث، خلال الساعات القليلة الماضية، عن مشروع البتلو القومي، وذلك عقب اعتماد 16 مليون جنيه لصغار المربين المستفيدين من المشروع بجانب فئة الشباب من الخريجين، وذلك بإجمالي عدد رؤوس ماشية يصل لنحو 217 رأس.

أهمية المشروع البتلو القومي

من جهته، أوضح الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أهمية مشروع التبلو القومي، والذي يستهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية من الهدر، باعتبارها أحد الثروات الاستراتيجية المهمة في الدولة.

ذبح العجول الأقل من 100 كيلو

ولفت رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إلى أن السنوات السابقة كانت تشهد ظاهرة ذبح العجول الأقل من 100 كيلو جرام، وتنتج نحو 30 كيلو فقط من اللحوم، لكن وزارة الزراعة أقرت بعدم ذبح البتلو أقل من 400 كيلو جرام كحد أدنى، الأمر الذي جعل الرأس الواحد تنتج 6 أضعاف الإنتاج من اللحوم، ما يعادل نحو 420 أو 250 كيلو من اللحوم.

تمويل المشروع القومي للبلتو

وقال الدكتور طارق سليمان، إن بداية المشروع كان منتصف عام 2018 بقيمة مالية بلغت 100 مليون جنيه، وفي 2022 زاد التمويل حتى 7 مليارات و270 مليون جنيه.

ونوه مسؤول وزارة الزراعة أن المشروع استفاد منه أكثر من 42 ألف مواطن في القرى التي تشهد مبادرة الرئاسة حياة كريمة.

إضافة رؤس آخرى مستوردة ومعدلة وراثيا

وتابع مسؤول الزراعة: مشروع القومي للبتول بدأ برؤوس عجول محلية، لمن الآن تم إضافة رؤس آخرى مستوردة ومعدلة وراثيا سريعة النمو وعالية الإنتاج، لافتا إلى أن معدلات نموها تضاعف المعدلات للرؤوس المحلية، هذا بجانب الرؤوس عالية الإنتاجية، التي تدر الكثير من الألبان واللحوم، مما يساعد على زيادة الإنتاح في السوق.

اقرأ أيضا: مستشار الرئيس للصحة لـ«الطريق»: الفيروس المخلوي يكثر انتشاره في الشتاء