الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 05:12 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لصغار المزارعين.. الزراعة تخصص 37.5 مليون جنيه لمشروع البتلو

وزير الزراعة
وزير الزراعة

أعلن المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، موافقة مجلس إدارة المشروع القومى للبتلو، برئاسة السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، على تمويل جديد لمشروع البتلو بـ 37.5 مليون جنيه، يستفيد منه 193 من صغار المربين والمزارعين لشراء وتغذية 1921 رأس ماشية مستوردة محسنة وراثيًا سريعة النمو لتسمينهم.

وأضاف نائب وزير الزراعة، أن المشروع القومي لإحياء البتلو، وصل أجمالي مبلغ تمويله، حتى الأن حوالى مليار و688 مليون جنيه، لعدد 10059 مستفيد، ولتمويل 118125 رأس ماشية.

اقرأ أيضًا: التعليم العالي: الإبقاء على مستشفيات العزل حتى شهر سبتمبر

يأتى ذلك المشروع من ضمن البروتوكول الرباعي الذى تم تفعيله فى بداية العام، بين كلًا من وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، والبنك الزراعى المصرى، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، لتدبير رؤوس ماشية مستوردة محسنة وراثيًا سريعة النمو ليستفيد منها صغار المربيين والمزارع، وذلك ضمن المشروع القومى للبتلو ومبادرة البنك المركزي 5%، وبتيسيرات ومزايا إئتمانية.

 

وكلف نائب الوزير، قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية، بالتنسيق مع مديريات الزراعة والطب البيطرى على مستوى الجمهورية، بتكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع القومى للبتلو سواء محلى أو مستورد.

وطالب نائب الوزير، بتوفير كافة أوجة الرعاية البيطرية والصحية ودراسة أي مشكلات تواجه المستفيدين على أرض الواقع والعمل على تذليلها منذ بدايتها.

 

اقرأ أيضًا: مجلس الوزراء يناقش آخر تطورات فيروس كورونا واستعدادت العام الدراسي الجديد

وأوضح الصياد، أن المشروع يعمل على توفير لحوم حمراء بالسوق بسعر عادل ومناسب لكل من المنتج والمستهلك، مؤكدًا إقبال المربين غير المسبوق على الاستفادة من تسمين العجول المستوردة المحسنة وراثيًا سريعة النمو بقرض قصير الأجل لمدة 6 أشهر، وبفائدة فقط 2.5%.

 

وأضاف نائب الوزير، أن وزارة التموين تستلم نسبة من الرؤوس بعد تسمينها من المستفيدين بسعر عادل وطرح لحومها فى منافذها بسعر مناسب، ساهم في توازن وثبات الأسعار بالأسواق سواء كانت الرؤوس الحية للمواشى - أو أسعار اللحوم الحمراء.

وأشار نائب الوزير، إلى أن ثبات واستقرار أسعار رؤوس المواشى الحية واللحوم الحمراء خلال الفترة الماضية، وفي ظل الظروف الراهنة كان دافعًا قويًا ومشجعًا للعديد من صغار المربين للتقدم بطلبات للإستفادة من المشروع القومى للبتلو بشقيه المحلى والمستورد.

 

اقرأ أيضًا: مدبولي يهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد

من جانبه قال طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إنه يمكن الإستفادة من المشروع القومي للبتلو بشقيه المحلى والمستورد من خلال التقدم لأقرب إدارة زراعية أو فرع بنك زراعي مصري المنتشرين على مستوى محافظات ومراكز الجمهورية، أو من خلال أرقام الواتساب (01558626681- 01558626682).

 

وأضاف رئيس القطاع، أن وزير الزراعة، وجه بعدم إلزام المتقدمين بطلبات للإستفادة من المشروع القومى للبتلو، بتراخيص تشغيل أو تصريح مزاولة نشاط، وإنما يكتفى فقط بعمل معاينة ثلاثية من مندوبين عن البنك الزراعي المصري، وقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، للتأكد من جاهزية المكان للتربية والتسمين، وذلك للتيسير على صغار المربيين للإستفادة حتى عشرة رؤوس من المستورد، وعشرون رأسا من المحلي.

اقرا أيضًا: وزير الأوقاف يعلن موقفه من فتح المساجد لصلاة الجمعة

موضوعات متعلقة