الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:38 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار وزير الزراعة: زيادة تحفيزية في أسعار توريد القمح بالموسم الجديد (خاص)

مستشار وزير الزراعة
مستشار وزير الزراعة

تخطو مصر خطوات جادة نحو تعزيز الاعتماد على الإنتاج المحلي من المصاحيل الاستراتيجية مثل القمح وقصب السكر والبنجر وغيرها، من خلال تشكيل لجنة وزارية لعمل دراسات خاصة بصياغة أسعار توريد المحاصيل الزراعية للموسم الجديد، بناء على توجيهات رئاسية بالتوسع في الزراعة التعاقدية، لتشجيع المزارعين على توريد محاصيلهم.

وتسعى الدولة من خلال هذا إلى الاستفادة من الإيجابيات التي تحققت من خلال منظومة توريد القمح للعام الحالي، بما يتيح الفرصة لتطبيقها على عدد من المحاصيل الأخرى، مع تلافي أية سلبيات تكون قد كشفت عنها التجربة، وفقا لتصريحات سابقة لرئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

وأكدت الحكومة أهمية توفير التقاوي الخاصة بالمحاصيل الاستراتيجية، من خلال منافذ وزارة الزراعة، بما يسهم في تحقيق المستهدف من إنتاجية الفدان.

ولأول مرة في تاريخها أصبح لدى وزارة الزراعة 148 ألف طن من التقاوي، تغطي مساحة 2.5 مليون فدان، ومن المخطط أن تكون كل التقاوي في عام 2023 معتمدة من خلال وزارة الزراعة، وفقا لتصريحات السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

أسعار استرشادية للمحاصيل الاستراتيجية

وتعليقا على ذلك، قال أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزير الزراعة، إن هناك لجنة مشكلة من التموين والزراعة والمالية، لوضع أسعار استرشادية للمحاصيل الاستراتيجية ومن ضمنها القمح، لعرضها على رئيس مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن إقرار سعر تحفيزي لتوريد القمح من شأن تشجيع المزارعين على الزراعة وتوريد المحاصيل.

اقرأ أيضا: رغم حظر «الإخوان».. خبير دولي يكشف الستار عن محاولات الجماعة الإرهابية لدس سمومها في مصر

وبيّن «إبراهيم» خلال تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن الأسعار الاسترشادية ستكون مجزية للمزارعين، وهذا يعكس اهتمام الدولة بالمزارع المصري، وسعيها إلى زيادة المنتج المحلي من المحاصيل الاسترشادية.

زيادة تحفيزية في أسعار توريد القمح

وكشف المستشار الإعلامي لوزير الزراعة، أنه من المتوقع أن تقر اللجنة الوزارية أسعار تحفيزية للقمح بالموسم الجديد أزيد من السعر الحالي.

وأشار«إبراهيم» إلى أن الوزارة تطرح عبر منافذها المختلفة التابعة لقطاع الإرشاد ومديرياتها في المحافظات، أنواع محسنة من التقاوي لمساعدة المزارعين في زيادة الإنتاجية من المحاصيل الاستراتيجية، مشيرا إلى أن أسعار التقاوي لدى الوزارة أقل من السوق السوداء وأكثر جودة وضمانة.

وعاء المستشار الإعلامي لوزير الزراعة، المواطنين إلى عدم شراء تقاوي أو أسمدة غير معتمدة أو إعادة استخدام التقاوي المعادة، لتجنب الحصول على معدل إنتاج ضعيف؟

وأكد «إبراهيم» تفهم وزارة الزراعة قيام بعض المزارعين بتخزين كميات من القمح لأجل الاستخدام المنزلي على مدار العام، مشيرا إلى أن الدولة تأخذ القمح من الفلاح وتعيده إلى جميع المواطنين مرة أخرى على هيئة رغيف عيش مدعم.

اقرأ أيضا: قبل نتيجة الثانوية العامة.. هل تختفي كلية الآداب بعد هيمنة الذكاء الاصطناعي؟