الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 06:11 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس الوزراء يناقش آخر تطورات فيروس كورونا واستعدادت العام الدراسي الجديد

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع كلًا من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، وذلك لمتابعة مستجدات الموقف الطبي لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأكد مدبولي، على ضرورة الاستمرار في اتباع والالتزام بالتدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد، وعدم التراخي في الالتزام بها، للحفاظ على ما تحقق من معدلات منخفضة خلال الفترة الماضية، وسعيًا لتحجيم الإصابة بالفيروس خلال المرحلة المقبلة، وبالأخص مع بداية دخول المدارس والجامعات.

اقرأ أيضًا: مدبولي يهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد

وأضاف وزير التعليم العالي، أنه تم اتخاذ عدة قرارات في اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية فيما يخص كورونا، ومنها الإبقاء على عمل مستشفيات العزل بطاقتها حتى بداية شهر سبتمبر القادم، على أن يتم إعادة النظر في هذا الأمر مرة أخرى.

وأكد عبد الغفار، أنه تم وضع خطة للتعامل مع احتمالات ظهور الموجة الثانية من فيروس كورونا،
بالإضافة إلى تدريب الأطباء، مع إعداد كوادر كصف ثان وثالث، وتم الاتفاق على توثيق الخبرات الماضية وتجارب التعامل مع مرض فيروس كورونا في الفترة الماضية، خاصة في الحالات الحرجة التي تم شفاؤها، حتى يتم الاستفادة منها، ونعلم بها أجيالا جديدة.

اقرأ أيضًا: التعليم العالي: الإبقاء على مستشفيات العزل حتى شهر سبتمبر

وأشار وزير التعليم العالي، إلى أنه تم اتخاذ قرار في اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بعودة العمل تدريجيًا لقائمة العمليات المختلفة في المستشفيات الجامعية، وبالإضافة إلى عودة العيادات الخارجية لعملها المعتاد.

ومن جانبها قالت وزيرة الصحة، إنه تم تأمين وتوافر لقاح فيروس كورونا المستجد، وتشكيل لجنة قومية للإشراف على الأبحاث السريرية للقاحات المنتجة لفيروس كورونا المستجد COVID-19، ورفع تقرير بشكل دوري تمهيداً للعرض على المجموعة الطبية برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

اقرا أيضًا: فتح باب القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا وشروط التقديم

وأضافت زايد، أن اللجنة تضم ممثلين عن وزارات الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، والعدل، إلى جانب ممثلين عن الخدمات الطبية للقوات المسلحة المصرية، وممثل عن هيئة الدواء المصرية.

وأشارت زايد، إلى تم دراسة عدة مقترحات والبدائل الخاصة بالإجراءات الاحترازية التي سيتم اتباعها لدى عودة المدارس والجامعات، موضحة أنه سيتم بحث ذلك مع وزيري التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي، على أن يتم عرض ما تم التوصل إليه من مناقشات على اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: 10 منح لذوي الاحتياجات الخاصة بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة ساويرس

كما أكدت وزيرة أنه تم صرف 190.177 حقيبة أدوية ومستلزمات وقائية، منها 143.48 حقيبة وقائية للمخالطين من الكبار، و46.697 حقيبة وقائية للمخالطين من الأطفال، في العزل المنزلي.

وأوضحت رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، أنه تم الاستعداد بصورة كاملة الاحتمالات لوجود موجة ثانية، سواء بتوفير الأجهزة أو المستلزمات الطبية، ويتم التنسيق مع الجهات المعنية بهذا الشأن.