الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:07 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محيي الدين: المدن الخضراء ستساعد في مواجهة التغير المناخي

محمود محيي الدين
محمود محيي الدين

قال رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ COP27، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة، محمود محيي الدين، إن "التحول للمدن الخضراء يمكن أن يساعد على مواجهة التغير المناخي وتجنب الخسائر الناتجة عنه".

وأكد محيي الدين، خلال مشاركته في جلسة عن المستقبل الحضري الأخضر في ظل أزمة المناخ ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الثامن والثلاثين للاتحاد الأفريقي لتمويل الإسكان، اليوم الاثنين، أن "بناء المدن الخضراء سيساعد في توفير فرص العمل، وإيجاد بنية تحتية بتكلفة أقل، وتحفيز إنتاجية الأعمال وتنشيط السياحة، ومن ثم تحقيق نمو اقتصادي طويل المدى يصاحبه زيادة في الأمن الغذائي والمائي".

وأضاف محيي الدين، أن التحول نحو هذه المدن الخضراء من الممكن أن يعزز نقاء الهواء والمياه بالمدن ومن ثم تعزيز صحة البشر، متابعا "سيوفر المزيد من الملاجئ الآمنة للكائنات الحية المعرضة للخطر".

وأوضح محيي الدين أن المدن تمثل عنصراً أساسياً لتنشيط العمل المناخي، خاصة وأنها الأكثر تسبباً للاحتباس الحراري، ومن ثم تكون الأولى بتنفيذ إجراءات التخفيف.

وتابع "وجود نسبة كبيرة من المدن الحضرية في المناطق الساحلية المهددة بارتفاع مستوى سطح البحر يجعلها الأكثر حاجة لتنفيذ إجراءات التكيف، إلى جانب أن المدن تلعب دوراً كبيراً في تقليص الخسائر والأضرار الناتجة عن التغير المناخي من خلال نظم التحذير المبكر وأدوات الحماية المجتمعية".

ومن جانبه أوضح محيي، أن رواد المناخ يعملون مع الجهات غير الحكومية بالمدن لتعزيز دورها في تحقيق هدف صافي الانبعاثات الصفري على مستوى إجراءات التخفيف، فضلا عما يدفعون به نحو تنفيذ أجندة شرم الشيخ للتكيف التي تضمن تسريع التحول في قطاعات الغذاء والزراعة، والمياه والطبيعة، والنظم الساحلية والمحيطات، والتجمعات البشرية، والبنى التحتية.