الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:40 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: نتوقع تلقي مليون طلب لاستيراد سيارات المصريين بالخارج

الدكتور محمد معيط - وزارة المالية
الدكتور محمد معيط - وزارة المالية

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن وصول عدد طلبات المصريين العاملين بالخارج إلي نحو 30 ألف طلب لاستيراد السيارات خلال أسبوعين فقط من تاريخ فتح باب التسجيل.

وأشار معيط وفقا لـ "العربية"، إلي أن هناك تقديرات بتلقي سيتم تلقي عدد طلبات خلال فترة الـ 4 أشهر التي تمثل مدة المبادرة تصل ما بين 500 ألف إلى مليون طلب لاستيراد السيارات، مشيرا إلي استمرار حجم الطلب من المصريين في الخارج في الزيادة.

إقبال كبير من المصريين بالخارج


وأكد الوزير، أن هناك إقبالا كبيرًا على مبادرة منح المصريين في الخارج تيسيرات لاستيراد سيارات معفاة من الجمارك والضرائب مقابل وديعة دولارية لصالح وزارة المالية يتم إستردادها عقب مرور 5 سنوات ولكن بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن من البنك المركزي المصري وقت الاستحقاق.
يشار إلي أن مصلحة الجمارك المصرية، كانت قد أعلنت عن بدء مبادرة "تيسير استيراد سيارات الاستعمال الشخصي للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج يوم 15 نوفمبر، كما أنها ستستمر لمدة 4 أشهر تنتهي في يوم 14 مارس المقبل.
ونوهت الجمارك، إلي إطلاق التطبيق الإلكتروني الرسمي "سيارات المصريين في الخارج" الخاص بتلك المبادرة عبر الموبايل، والذي سيتلقي بدوره طلبات المصريين بالخارج الراغبين في استيراد سياراتهم بالتيسيرات الجديدة.

سيارات المصريين بالخارج


ويأتي ذلك وفقا لـ "الجمارك"، من خلال خطوات مبسطة عبر فتح حساب إلكتروني على تلك المنصة الإلكترونية، وتسجيل البيانات ورفع المستندات، حيث سيتم إخطار المتقدمين بالرسوم المستحقة تلقائيا.

اقرأ أيضا.. وزير المالية لـ «الطريق»: إصدار سندات «الباندا» في الصين خلال الربع الأول من 2023
يذكر أنه يشترط للاستفادة من هذه المبادرة، أن يكون المقيم بالخارج مصريًا أو يحتفظ بالجنسية المصرية في تاريخ سداد المبلغ النقدي المستحق، كما يشترط الا يقل عمره عن 16 عامًا، ويتمتع كذلك بإقامة قانونية سارية بالخارج حتى لو لم يكن مقيمًا بالفعل، بالإضافة إلي أن يكون لديه حساب بنكي ببلد الإقامة مضى على فتحه 3 أشهر على الأقل، وبه المبلغ النقدي المستحق قبل تاريخ التحويل بفترة لا تقل عن 3 أشهر.

موضوعات متعلقة