الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:01 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأجيل التطبيق الإلزامي لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»

الدكتور محمد معيط - بيان الوزارة
الدكتور محمد معيط - بيان الوزارة

أعلنت وزارة المالية، مد الفترة التجريبية لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ الجوية التي كان من المقرر أن تنتهي في 31 ديسمبر المقبل، وتأجيل التطبيق الإلزامي الذي كان من المقرر أن يبدأ في الأول من يناير 2023.

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن ذلك يأتي لحين استقرار الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية، وذلك استجابة لمجتمع الأعمال من المتعاملين مع المنظومة الجمركية.

وذكر أن ذلك يأتي كذلك تيسيرًا عليهم في ظل ما يشهده الاقتصاد العالمي من اضطرابات حادة ومتغيرات غير مسبوقة تلقي بظلالها على اقتصادات مختلف الدول حول العالم ومنها مصر، على نحو أدى إلى ارتباك في سلاسل الإمداد والتوريد العالمية، وارتفاع شديد في معدلات التضخم.

وقال معيط، إن الوزارة حريصة على إتاحة أطول فترة زمنية ممكنة للمستوردين ووكلاء الشحن الجوي والمستخلصين الجمركيين والشركات المصدرة لمصر والشركات العالمية متعددة الجنسيات لاستكمال استعداداتهم للتعامل على المنظومة الجديدة، بما يضمن الاستفادة من التيسيرات التي يتيحها«ACI»، والوصول إلى أعلى درجات الحوكمة للواردات السلعية للموانئ المصرية، والالتزام بمعايير الجودة للسلع المستوردة.

وأضافت الدكتورة منى ناصر مساعد الوزير للمتابعة ومشروعات تطوير الجمارك، إلي الاستمرار في الانتقال التدريجي إلى النظم الإلكترونية المطورة وفق أحدث الخبرات العالمية؛ ضمانًا لتحقيق المستهدفات المنشودة؛ بما يُساعد في تقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، وتشجيع الصادرات المصرية، وتبسيط الإجراءات، والتيسير على مجتمع الأعمال، خاصة فيما يتعلق بواردات مستلزمات الإنتاج والخدمات والسلع الاستراتيجية.

وقام الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، بدعوة المتعاملين مع المنظومة الجمركية ممن يستوردون بضائع من الخارج عبر الموانئ الجوية، لسرعة الانضمام لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، عبر البوابة الإلكترونية لمنصة «نافذة»، وذلك من أجل الاستفادة من التسهيلات التي تقدمها المنظومة الجديدة.

اقرأ أيضا.. «الأهلي ومصر» للصرافة تجمعان عملات أجنبية بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال 21 يومًا.. خاص

وأكد حرص المصلحة على تذليل أي عقبات أمام المستوردين ووكلائهم من وكلاء الشحن الجوي المستخلصين الجمركيين، وكذلك تقديم كافة سبل الدعم الفني لهم، وذلك بغرض تسهيل انضمامهم إلى نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI».

موضوعات متعلقة