الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:12 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القرار يمثل عودة الروح إلى الجسد.. مشايخ الصوفية يعلقون على استئناف الاحتفالات والأنشطة الدينية

د.عبد الهادي القصبي
د.عبد الهادي القصبي

حالة من السعادة والبهجة سيطرت على مشايخ الطرق الصوفية بشكل خاص، والشارع المصري بشكل عام، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء باستئناف النشاطات الصوفية بشكل كامل بعد السماح بإقامة أعياد الميلاد والاحتفالات والمناسبات الدينية.

ووصف عدد من مشايخ وأعضاء المجلس الأعلى للصوفية القرار بأنه حكيم، وأنه يأتي في إطار دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمؤسسات الدينية للقضاء على التطرف والإرهاب من خلال الندوات والمجالس العلمية، حيث يصل عدد متابعي الطرق الصوفية في مصر إلى 20 مليون متابع على أقصى تقدير، وسيكون قرار إعادة الأحداث سبباً رئيسياً في تسهيل مهمة علماء الصوفية والمشايخ لنشر النهج الوسطي في البلاد ومواجهة الأفكار المنحرفة والمتطرفة في جميع أنحاء البلاد.

ووجه الشكر شيخ الطريقة الجزولية، وعضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، سالم جابر الجزولي، الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلس الوزراء، بعد صدور قرار إعادة الأنشطة والفعاليات الصوفية من جديد. بعد توقف دام عامين بسبب جائحة كورونا ، مما يشير إلى أن الصوفية جنود في خدمة الوطن.

وأشار شيخ الجزولية إلى أن عودة الأنشطة الصوفية ستكون سببا رئيسيا في دعم استقرار الدولة المصرية، باعتبار أن كل الطرق الصوفية ترفض أي أمور من شأنها إحداث فوضى أو تضاؤل ​​في مصر، وأن أعياد الميلاد والأنشطة الصوفية هي تجمعات شعبية. التي تغزو روح الوطنية والخلاص لهذا البلد بين ملايين البشر.

وأوضح في بيان له اليوم، جاء نصه: "بالنيابة عني وعن الملايين من أتباع ومحبي الصوفية والصوفية، نتقدم بالتهنئة إلى رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية وشيخ مشايخهم على موافقة رئيس الوزراء على عودة استئناف النشاطات الصوفية، وذلك بعد توقف دام أكثر من عامين بسبب جائحة كورونا.

وفي هذا الصدد لا يفوتنا أن نشكر القيادة السياسية وعلى رأسها القائد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ونثمنه ونقدر، فهي خطوات مباركة أدت إلى استقرار الأوضاع الأمنية والصحية، مما سهل الاحتفالات التي يشارك فيها الملايين.

كما هنأ الملايين من أتباع الطرق الصوفية، وجماهير المصريين على هذا القرار الذي أسعد قلوبنا جميعًا، وأدعو الله أن يديم نعمة الله الأمن والأمان لمصرنا الحبيبة، حسبما أوضح شيخ الطريقة الجزولية، في بيانه.

ووجه أيضًا الشكر للدكتور عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الصوفية ورئيس المجلس الأعلى للصوفية على سعيه الدؤوب إلى الوفاء رغبة أتباع الطرق الصوفية في العودة إلى احتفالاتهم في مناسباتهم الدينية المختلفة، والتي تمثل لهم عودة الروح إلى الجسد، حسب قوله.

مجلس الوزراء يوافق على استئناف الأنشطة الدينية والاحتفالات مرة أخرى

يذكر أن رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية الدكتور عبد الهادي القصبي، أعلن عودة الاحتفالات بموافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بشرط الالتزام بتعليمات وزارتي الداخلية والصحة.

وفي بيان صحفي صدر في وقت سابق، أوضح أحمد قنديل المستشار الإعلامي المشيخة العامة للطرق الصوفية، أن الاحتفال بالمناسبات الدينية استأنفت مرة أخرى، والتي كانت توقفت قبل أكثر من عامين بسبب جائحة كورونا.

وأوضح قنديل أن رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية أشار إلى أن هذا القرار يعكس استقرار الأوضاع الأمنية والصحية وقدرة وزارة الداخلية على تأمين تلك الاحتفالات التي يشارك فيها الملايين من أبناء الطرق الصوفية.

وأكد أن قرار رئيس مجلس الوزراء مشروط بعدة بنود أبرزها الالتزام بكل القواعد والشروط الواردة في القانون رقم 118 لسنه 1976 المنظم للأنشطة الصوفية وفي مقدمتها الحصول على تصريح من المشيخة العامة للطرق الصوفية، فضلا عن الالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية، إلى جانب عدم تسيير المواكب.

واختتم البيان موجها التهنئة للملايين من أتباع الطرق الصوفية وجموع المصريين، مشددا على أن عودة الاحتفالات جاءت نزولا على رغبة المريدين في إعادة إحياء المناسبات الدينية بمختلف أرجاء الوطن.

خالد الجندي لـ سعد الدين الهلالي: أنت عالم كلامك بالجرام

هل يجوز للرجل أن يجمع بين امرأة وابنة أخيها؟