الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:43 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. رئيس الوزراء: تنظيم مؤتمر عالمي للترويج للاستثمار في مصر خلال النصف الأول من 2023

مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء
مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن إصدار قرار بتشكيل لجنة عليا تتولى الإعداد للمؤتمر الكبير وهو أحد أهم توصيات المؤتمر الاقتصادي والذي سيكون مؤتمر عالمي للترويج للاستثمار في مصر خلال النصف الأول من عام 2023.

وأوضح مدبولي خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن اللجنة معنية بتنظيم المؤتمر والخروج بأفضل صورة ممكنة للترويج للاستثمار في مصر، منوها بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بانعقاد هذا المؤتمر بشكل دوري سنويًا بهدف الترويج للاستثمار والمشروعات التنموية الكبيرة الموجودة داخل مصر.

وأشار مدبولي، إلى أنه أصدر قرارًا بتشكيل مجلس أمناء لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر الاقتصادي على أرض الواقع، وكذلك القوام الرئيسي لهذا المجلس هو القطاع الخاص والخبراء والمتخصصين وليس الحكومة، منوها إلى خروج المؤتمر الاقتصادي بأكثر من 125 توصية، وتوجيهات الرئيس السيسي بضرورة وجود لجنة دائمة لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات لترجمتها لخطط تنفيذية.

وحول تحسين مناخ الاستثمار في مصر، قال رئيس الوزراء إن مصر دفعت بالعديد من القرارات والإصلاحات والقوانين خلال هذا العام والتي شجعت على تحسين مناخ الاستثمار على الرغم من الصعوبة البالغة التي يواجهها على مستوى العالم.

ونوه رئيس الوزراء، بأن الحكومة المصرية نجحت في جذب استثمارات مباشرة نحو 9 مليارات دولار خلال العام الماضي والذي يعد أعلى رقم تم تحقيقه منذ 15 عاما، مؤكدا سعي الحكومة لمضاعفة تلك الأرقام بشكل مستمر.

ولفت إلى أن مجلس الوزراء قام بتشكيل وحدة لحل مشاكل المستثمرين خاضعة لإشراف رئيس الوزراء، حيث تتابع حل المشكلات بأسرع وقت ممكن، منوها بأن الرئيس وجه بوضع آلية تشجع وتمكن القطاع الخاص للحصول على الرخصة الذهبية.

اقرأ أيضا.. وزير المالية لـ «الطريق»: إصدار سندات «الباندا» في الصين خلال الربع الأول من 2023

وأشار رئيس الوزراء، إلى تشكيل لجنة دائمة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية الوزراء والجهات المعنية بشأن تلقي طلبات المستثمرين الراغبين في الحصول على الرخصة الذهبية، حيث أن مجلس الوزراء وضع القرارات والضوابط للمشروعات التي يسمح من خلالها الحصول على الرخصة الذهبية، كما أنه تم اعتماد 8 مشروعات بشكل مبدأى.