الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر توقع 7 مذكرات تفاهم لبدء دراسات مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر

توقيع مذكرات التفاهم بمقر مجلس الوزراء
توقيع مذكرات التفاهم بمقر مجلس الوزراء

وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ممثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وكل من صندوق مصر السيادي، والهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتحالفات شركات عالمية ومحلية، 7 مذكرات تفاهم بشأن بدء الدراسات الخاصة بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى جهود الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والمحلية، خاصة في مجال إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، بجانب السعي نحو تحويل مصر إلي مركز لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة تلقت عروض جديدة من تحالفات وشركات عالمية ومحلية لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، منوهًا إلى أن توقيع 7 مذكرات تفاهم اليوم لبدء الدراسات الخاصة بعدد من تلك المشروعات يأتي في إطار الجهود المستمرة لجذب المزيد من الاستثمارات لقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة.

ونوه شاكر، إلي أن التوقيعات تشمل عددا من التحالفات والشركات العالمية والمحلية، التي تتضمن كل من شركة "Acwa Power" السعودية، وتحالف "Benchmark، والشركة القابضة للصناعات الكيميائية، وكتلك شركة "DAI" الألمانية، وشركة "China Energy" الصينية، وشركة "OCIOR ENERGY" الهندية، وشركة "British Petroleum" البريطاني، بالإضافة إلي تحالف "VoltaLia – TAQA".

اقرأ أيضا.. وزير المالية لـ «الطريق»: إصدار سندات «الباندا» في الصين خلال الربع الأول من 2023

وأضاف أن التوقيع مع تلك التحالفات يأتي عقب النجاحات السابقة في هذا السياق، فقد تم التوقيع مع عدد 16 مطور لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بالإضافة إلي التوقيع مع 9 من هؤلاء المطورين على اتفاقية إطارية تمهيدا لتنفيذ المشروعات، وذلك خلال يوم الطاقة بفعاليات مؤتمر المناخ "COP 27" بشرم الشيخ.

موضوعات متعلقة