الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:12 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري: نجحنا في حماية مدينة شلاتين من الآثار التدميرية للسيول

البحر الأحمر-الصفحة الرسمية
البحر الأحمر-الصفحة الرسمية

تلقى وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، تقريرا يستعرض الإجراءات التي اتخذتها أجهزة الوزارة في حالة التعامل مع موجة الأمطار الغزيرة والسيول التي تعرضت لها محافظة البحر الأحمر.

أظهر التقرير الأدوار الهامة لأعمال الحماية التي أنشأتها وزارة الموارد المائية في حماية الأفراد والمنشآت من الآثار التي دمرتها الآثار.

وأعلن وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة نجحت في حماية مدينة شلاتين من الآثار التدميرية للسيول التي حدثت مطلع الأسبوع الجاري، نتيجة أعمال نفذتها الوزارة في محافظة البحر الأحمر، التي تمثلت في إنشاء 2 بحيرة صناعية، و2 حاجز ترابي من حماية المدينة، وحصاد كمية من المياه تقدر بحوالي 6.50 مليون متر مكعب البحيرة.


وأضاف وزير الري، أن بسبب الظواهر المناخية الشديدة والمتطرفة منها السيول والأمطار الومضية التي تتساقط في مختلف محافظات الدولة تعد كأحد النتائج السلبية للتغيرات المناخية، مشيرا إلى أنه يجري تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول في مصر، لمواجهة هذه الظواهر المتطرفة من السيول والأمطار.

وأكد أنه تم إنشاء 1500 منشأ لحماية المواطنين والمنشآت بما يعكس اهتمام الدولة المصرية بهذا الملف الهام في ظل ما تواجهه مصر والعالم من تغيرات مناخية تؤثر سلبا على قطاع المياه، مشيرا إلى أن الوزارة تتخذ إجراءات موسمية تتمثل في قيام أجهزة الوزارة المعنية بالمرور الدوري على مخرات السيول والتعامل الفوري مع تعديات على مجاري هذه المخرات وإزالتها للحفاظ على شبكة تصريف مياه السيول بدون وجود عوائق أو أعمال ردم لخطورة.

وتابع، أن وجود مثل هذه العوائق في تجمع مياه السيول أمامها، الأمر الذي يؤدي لارتفاع منسوب المياه بالمخر، والتسبب في غرق الأراضي المحيطة به، وما يمثله ذلك من خطورة داهمة على المواطنين والمنشآت.

وأوضح، أن وزارة الموارد المائية والري تمتلك مركز للتنبؤ بالأمطار لرصد كميات ومواقع هطول الأمطار قبل حدوثها بثلاثة أيام، كما تتوفر هذه البيانات بشكل فوري عبر جروب واتساب يشارك فيه جميع الوزارات والجهات المعنية والمحافظات ليتسنى لجميع الجهات اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول.

كما تقوم الوزارة بتخفيض منسوب المياه بالترع والمصارف بالمناطق التي يشير التنبؤ لحدوث أمطار غزيرة بها وتتمكن شبكة المجاري المائية من استيعاب كميات المياه الإضافية وتتابع بشكل مستمر من جانب وزارة الري لضمان جاهزية محطات الرفع ووحدات الطوارئ للتعامل مع الأزمات المائية.

اقرأ أيضا: إصابة 8 وإجهاض ممرضة.. «التمريض» تطالب بالتحقيق في واقعة مستشفى قويسنا المركزي

موضوعات متعلقة