الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري الأسبق: قمة المناخ تطرح قضية المياه للمرة الأولى «خاص»

التغيرات المناخية_ ياندكس
التغيرات المناخية_ ياندكس

قمة المناخ.. مدينة شرم الشيخ "صديقة البيئة" تشهد حضورًا كبيرًا من زعماء وقادة دول العالم المشاركين في مؤتمر قمة المناخ "كوب 27"، هذا المؤتمر سيحدد الخطط التنفيذية من أجل إنقاذ كوكب الأرض من تداعيات التغيرات المناخية، وبالتالي تلعب مصر دورًا هامًا بشأن طرح قضايا القارة الإفريقية المتضررة من تأثيرات التغير المناخي.

اقرأ أيضًا: بعد استقبال الرئيس السيسي له.. كيف تستفيد مصر من مشاركة «آبي أحمد» بقمة المناخ؟

وفي هذا الصدد.. تستعرض جريدة "الطريق" أهم تأثيرات التغيرات المناخية التي ستطرح من خلال الجلسات الحوارية في مؤتمر قمة المناخ.

اقرأ أيضًا: مع انطلاق cop27.. ما هي الدول المهددة بمخاطر الفيضانات والجفاف بسبب التغيرات المناخية؟

قمة المناخ والتأثيرات المناخية

وقال الدكتور حسين العطيفي، وزير للري والموارد المائية الأسبق، إن العالم يشهد الفترة الحالية أزمات كثيرة ومتعددة تتمثل في جائحة فيروس كورونا وأخيرًا الحرب الروسية الأوكرانية ويأتي على رأسها موضوع التغيرات المناخية، إلى جانب أن التغير المناخي يعتبر خطر متعدد الأبعاد يؤثر على جميع مناحي الحياة في كوكب الأرض، وأهم ما تؤثر عليه التغيرات "المياه والزراعة والأمن الغذائي والبيئة والصحة والواحة والهجرة" وغيرها.

العنصر البشري والكوارث الطبيعية

وأضاف وزير الموارد المائية الأسبق، في تصريح خاص لـ"الطريق" أن معظم هذه التغيرات نتيجة العنصر البشري سواء كانت هناك كوارث طبيعية ولكن العامل المؤثر الأساسي يكمن في العنصر البشري، لذا يمكن دور العنصر البشري في حجم الثورات الصناعية على مدار 150 عام مضى، فضًلا عن أن التغيرات له تأثيرات اقتصادية واجتماعية كثيرة تكمن في زيادة معدلات الفقر، والأكثر تهديدًا للتنمية المستدامة والذي يعد ضمن اتفاقية باريس عام 2015 وتعد هذه الاتفاقيات تعهدات وعقد اجتماعي.

دور المجتمع الدولي والحكومات

ولفت " العطيفي" إلى أن دور المجتمع الدولي والحكومات أخفقت في تنفيذ هذه التعهدات مع شعوب الدول النامية، وذلك من أجل مستقبل وحياة أفضل للجميع وليس لطرف واحد فقط ضمن خطة التنمية المستدامة 2030، مسطرًا أن هناك جهودًا مبذولة على المستويات الوطنية والدولي والإقليمي، ولكن مازالت لا تتوافق مع تسارع وتيرة تغير المناخ والمخاطر المنوطة به وأيضًا الكوارث الطبيعية.

قضية المياه والعدالة المناخية

وأشار "حسين" إلى أن 80% من العوامل المتأثرة من التغيرات المناخية تكمن في المياه، والتالي الحديث عن الزخم الموجود يتركز في قضية المناخ على أهمية الحماية والحفاظ على المياه، موضحًا أن المرة الأول في مؤتمر قمة المناخ تكون قضية المياه لها أهمية قصوه، بجانب ضرورة تحقيق العدالة المناخية بين الدول المتقدمة والدول النامية.

موضوعات متعلقة