الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:53 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأرصاد تكشف أبرز المعلومات عن الكتل الهوائية

الكتل الهوائية
الكتل الهوائية

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، أن الكتل الهوائية تتكون عندما يبقى الهواء على أسطح كبيرة ذات درجات حرارة ورطوبة موحدة ومتجانسة فتسمى هذه المنطقة مصدر الكتلة الهوائية.

الكتل الهوائية

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن الكتل الهوائية عبارة عن كتلة ضخمة كبيرة من الهواء المتجانس ذو خصائص محددة يكتسبها من طبيعة المنطقة التي يتكون بها لها خصائص وصفات متجانسة من حيث درجة الحرارة والرطوبة عند كل مستوى أفقي من مستوياتها.

مصدر الكتل الهوائية

هي المنطقة الواسعة التي تكتسب الكتلة الهوائية خواص سطحها الملاصق ومن أهم العوامل التي تتسبب في الكتل الهوائية هدوء الرياح حيث تسمح سرعات الرياح المنخفضة للهواء بالبقاء ثابتًا لفترة كافية لاكتساب خصائص منطقة المصدر، مثل الحرارة والرطوبة.

ولفتت الهيئة إلى أنه عندما تتحرك الرياح الكتل الهوائية، فإنها تنتقل مع خصائصها الجوية من منطقة المصدر إلى منطقة جديدة وتؤثر هذه الكتل على المناطق التي تمر بها فتعمل على تغيير درجة حرارتها ورطوبتها.

كما تتأثر هذه الكتل بحسب طبيعة المناطق التي وصلت إليها، ولأن هذه الكتل ذات صخامة كبيرة جدا فإن تأثير المنطقة عليها لا يكون كبير الدرجة، أي أنه يؤثر على المناطق السفلى من الكتلة.

أنواع الكتل الهوائية

كتل هوائية باردة قد تكون رطبة أو جافة

كتل هوائية حارة قد تكون رطبة أو جافة

اقرأ أيضا: خطوات الحصول على تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية لآداء العمرة