الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:58 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك الدولي: 9 تريليونات دولار إجمالي الدين الخارجي للاقتصادات النامية

البنك الدولي - تويتر
البنك الدولي - تويتر

كشف البنك الدولي، عن وصول إجمالي الدين الخارجي للاقتصادات النامية، منخفضة ومتوسطة الدخل، إلي نحو 9 تريليونات دولار بنهاية عام 2021، ما يمثل أكثر من ضعف الرقم المسجل قبل 10 سنوات.

وأوضح البنك الدولي، أن إنفاق أفقر البلدان المؤهلة للإقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية التابعة يمثل الآن أكثر من 10% من عائدات صادراتها لخدمة ديونها الخارجية طويلة الأجل العامة والمضمونة بواسطة الحكومة، والتي تعد أعلى نسبة منذ عام 2000.

ويسلط تقرير الديون الدولية الجديد للبنك الدولي، الضوء على المخاطر المرتبطة بالديون المتزايدة لجميع الاقتصادات النامية سواء المنخفضة أوالمتوسطة الدخل.

وأشار التقرير، إلى أن إجمالي الدين الخارجي للبلدان المؤهلة للاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية تضاعف نحو 3 مرات ليصل إلى تريليون دولار، حيث يؤدي إرتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ النمو العالمي إلى إتجاه عدد كبير من البلدان إلي أزمات ديون، كما أن 60% من أفقر البلدان في ضائقة الديون أو معرضة لهذا الخطر.

اقرأ أيضا.. البنك المركزي يعلن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لـ33.532 مليار دولار

ولفت إلي أن إجمالي مدفوعات خدمة ديون البلدان المؤهلة من المؤسسة الدولية للتنمية على الديون الخارجية العامة طويلة الأجل والمضمونة حكوميًا في نهاية عام 2021 بلغ نحو 46.2 مليار دولار، حيث يعادل ذلك 10.3% من صادراتها من السلع والخدمات، و1.8% من الدخل القومي الإجمالي.

موضوعات متعلقة