الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:58 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشاعر علاء جانب: دراستي بالأزهر صقلت عندي كتابة الشعر الفصيح

قال الشاعر علاء جانب، إن أمير الشعراء أحمد شوقي كتب العامية كما كتب الفصحى، فهو من أنصار أن الفن فن، وإن جوهر الفن هو الإنسان، وكل ما يخرج من الإنسان من فن هو روح إنسانية تطلع على القصيدة، وإن دراسته في الأزهر صقلت عنده الكتابة بالفصحى، ويرى أن النموذج الفصيح هو النموذج الأقرب بالنسبة إليه.

وأضاف خلال أمسيته المقامة اليوم بالمسرح الصغير في دار الأوبرا، أن أطياف المجتمع المصري كلها تلتقي في كتابته لذلك فإنه يحب الكتابة بالعامية، لأن هناك أشياء يعبر عنها بالفصحى، صاحبة الجلالة والفخامة لا يمكن أن تعبر عنها، وهو يحب الشخصية المصرية التي تلتقي فيها الأطياف من الشارع والبالية والجامعة والأوبرا والقهوة البلدي.

وأشار إلى أن الشاعر الذي يصنف نفسه في نوع معين من الكتابة، إنما يأتي ذلك بالقدرات الشخصية، ولكن ليس هناك شاعر فصحى حقيقي لم يسمع بيرم التونسي أو صلاح جاهين أو أحمد فؤاد نجم، مؤكدًا أنه يكتب الاثنين ويستطيع أن يعبر عن نفسه في الفصحى كما يعبر عن نفسه في العامية.

أمسية شعرية تحت عنوان لاقط التوت بالمسرح الصغير بالأوبرا

وكانت نظمت دار الأوبرا المصرية على مسرحها الصغير بإشراف الأستاذ أمين الصيرفي أمسية شعرية للشاعر الدكتور علاء جانب، تحت عنوان «لاقط التوت»، برفقة فرقة الكف الأسوانية، ووسط حضور كبير من الوسط الشعري.

اقرأ أيضا http://الروائي سمير الفيل: أتحول لمحارب شرس في محنة التوقف