الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:42 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. التعاون الخليجي: نرفض استمرار تدخلات إيران في الشؤون الداخلية للدول

دول مجلس التعاون ـ واس
دول مجلس التعاون ـ واس

أشاد مجلس التعاون الخليجي بدور دولة الإمارات الرائد لمواجهة ظاهرة التغير المناخي، وجدد ترحيبه ودعمه لاستضافتها "كوب 28" في 2023.

وجاء في بيان صادر عن المجلس اليوم، عقب انعقاد القمية الخليجية في الرياض، تأكيد أعضاء المجلس على دعم قرارات مجموعة أوبك+ الهادفة إلى تحقيق التوازن في أسواق النفط، والتشديد على قوة وتماسك المجلس ووحدة الصف بين أعضائه.

وأكد على احترام مبادئ السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مدينا استمرار إيران في دعم الجماعات الإرهابية والمليشيات في العراق ولبنان وسوريا واليمن وغيرها، وكذلك استمرار احتلال إيران للجزر الثلاث التابعة لدولة الإمارات، حسبما أفادت الإخبارية.

واعتبر المجلس في بيانه أن أي قرارات أو ممارسات أو أعمال إيرانية على الجزر الثلاث الإماراتية باطلة ولاغية، مؤكدا رفضه لاستمرار تدخلات إيران في الشؤون الداخلية للدول، ومعلنا عن استعداده للتعاون بشكل جدي وفعال مع الملف النووي الإيراني.

واستنكر مجلس التعاون الخليجي رفع إيران نسب تخصيب اليورانيوم، مشددًا أنه على إيران التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ودعا المجلس الحوثيين للبدء في التفاوض بإشراف أممي للتوصل لحل سياسي، مؤكدا على أهمية منع تهريب الأسلحة إلى الحوثي، وشدد على أن تسليح الحوثيين يهدد حرية الملاحة البحرية والتجارة.

اقرأ أيضا| ولي العهد السعودي: الأمن والازدهار لن يتحقق إلا بخروج الميليشيات من المنطقة