الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:14 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. تعاون في الفضاء والطاقة.. أبرز تصريحات الرئيس الصيني في القمة الخليجية - الصينية

الرئيس الصيني في الرياض
الرئيس الصيني في الرياض

قال الرئيس الصيني شى جين بينج، إن بلاده تربطها مع دول مجلس التعاون الخليجي علاقات تاريخية، مشيرا إلى أن التواصل بينهما بدأ بعد تأسيس المجلس مباشرة.

وأضاف خلال كلمته في القمة العربية الصينية المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض، أن الصين لديها درجة عالية من التكامل مع مجلس التعاون الخليجي، متابعا: "نشيد بما بذلته الدول الخليجية من جهود لجعل مجلس التعاون أكثر منظمة حيوية في منطقة الشرق الأوسط".

وشدد الرئيس الصيني على أن بكين ستواصل دعمها لدول الخليج للحفاظ على أمنها واستقرارها، مشيدا بالجهود المبذولة من الخليج للتصدي للتحديات العالمية، وفق "الإخبارية".

وأكد أن الصين ستواصل استيراد النفط الخام والغاز المسال من دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أنه يجب تعزيز التواصل بين الصين وشعوب دول مجلس التعاون الخليجي، ومشددا على أن بلاده ستواصل الدفع باتجاه التعاون في مجالي المال والاستثمار مع بلاد الخليج.

وأردف الرئيس الصيني: "نحرص مع دول مجلس التعاون الخليجي على إنشاء مراكز بيانات وحوسبة ضخمة وسنوفر آلاف الفرص التعليمية للغة الصينية لدول الخليج".

وشدد على أن الصين ستتعامل مع الدول الخليجية في مجال الفضاء، متابعا: "نرحب بدخول رواد فضاء خليجيين لمحطة الفضاء الصينية، ونبحث إنشاء مركز صيني خليجي لاستكشاف القمر والفضاء".

اقرأ أيضا| بيان سعودي - صيني: تقدير جهود محمد بن سلمان الإنسانية بأوكرانيا