الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:30 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ فلك يكشف عن ظاهرة شهابية جديدة الأيام المقبلة

ضواهر فلكية_ باندكس
ضواهر فلكية_ باندكس

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن خلال الأيام المقبلة سوف تشهد السماء ظاهرة فلكية نادرة الحدوث، مؤكدًا أن هناك شهب يسمى بـ"الجوزاء أو الزخم الشهابي" سوف يمطر السماء بمعدل 120 شهابًا في الساعة الواحدة بألوانه المختلفة والمفضل لدي عدد كبير من المهتمون بعلوم الفلك، وتحديدًا يوم الثلاثاء المقبلة.

اقرأ أيضًا:معلومات الوزراء تستعرض إنفوجراف «القاهرة أكبر مدينة في إفريقيا»

وأشار أستاذ الفلك، في بيان له، إلى أن زخم "التوأمان" ناتج عن مجموعة من حطام المواد الغبارية، والتي تعد ضمن مخلفات كوكب فايثون 3200، فضًلا عن أن هذا النوع من الكواكب تم اكتشافها في عام 1982، ويتساقط الشهاب "التوأميات"، بشكل سنوي يتراوح في فترة زمانية من 7 إلى 17 ديسمبر، حيث يبلغ ذروته خلال العام الحالي في ليلة 13 وفجر 14 ديسمبر.

اقرأ أيضًا:رئيس الوزراء يتفقد عدد من المشروعات الكبرى بالسويس

وتابع "تادرس" أن فترة مشاهدة هذه الظاهرة بشكل جيدًا تكون ليلًا وفي منطقة مظلمة تمامًا وتحديدًا في المناطق الصحراوية بعيدًا عن المناطق السكنية، وبالتالي يكون التساقط واضح أكثر من كوكب "الجوزاء"، مبينًا أن الظاهرة من الممكن أن تسقط في أماكن متفرقة في السماء، وليس مكانًا محددًا.

وواصل "أشرف" أن وجود القمر "الأحدب المتناقص"، في العديد من الأماكن المتفرقة بالسماء سيعمل على حجب عدد كبير من الشهب الخافتة هذا العام، لذلك نجد الكثير من الظواهر الفلكية تختفي ولا يستطيع الكثير من عشاق الفلك رؤيتها.