الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:59 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين: من الممكن تغيير العقيدة العسكرية لدينا إلى نووية

بوتين يحذر
بوتين يحذر

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن إمكانية تعديل العقيدة العسكرية لبلاده من أجل إتاحة تنفيذ ضربة استباقية لنزع سلاح العدو.

وكان قد أشار بوتين في تصريح صحفي له أمس الجمعة أن صواريخ بلاده وأنظمتها تفوق سرعة الصوت وهي "أكثر حداثة بل وأكثر كفاءة" من تلك التي تمتلكها الولايات المتحدة، وجاء ذلك خلال زيارة له إلى بيشكيك.

ورد على سؤال صحفي، حيث طلب منه توضيح تصريح أدلى به في وقت سابق من الأسبوع الماضي بشأن استخدام الأسلحة النووية، فنوه بوتين عن إمكان تعديل العقيدة العسكرية لبلاده من أجل تنفيذ ضربة استباقية لنزع سلاح العدوّ.

وأضاف بوتين أن موسكو تفكر في تبني ما سماه مفهوم "واشنطن للضربة الاستباقية"، وقال "أولاً، طورت الولايات المتحدة مفهوم الضربة الوقائية وثانيا هي تعمل الآن على تطوير نظام ضربات يهدف إلى نزع سلاح (العدو)".

اقرأ أيضا : أمين الجامعة العربية: نتطلع لفرض الصين نفوذها لحل القضية الفلسطينية

وأشار إلي أنه ربما ينبغي علي موسكو التفكير في تبني "الأفكار التي طورها الأمريكيون لضمان أمنهم"، لكنه قال "نحن فقط نفكر في هذا الأمر".

وأكد الرئيس الروسي على أن موسكو لن تستخدم سلاحا نوويا إلا ردا على هجوم من صواريخ نفس النوع وأن أنظمتها الحديثة التي تفوق سرعة الصوت "أكثر حداثة بل و أكثر كفاءة" من تلك التي تمتلكها الولايات المتحدة.

وحمل بوتين الأمريكيين والأوروبيين مسؤولية أن "التهديد بحرب نووية يتزايد" نظرًا إلى المواجهة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا .

وردت الخارجية الأمريكية على هذه التصريحات قائلة "إن أي حديث عن الأسلحة النووية، مهما كان غامضًا، هو عمل غير مسؤول إطلاقًا".

وأثارت الانتكاسات العسكرية الروسية في الفترة الأخيرة مخاوف من موسكو تخطط لتغير الاتجاه عبر اللجوء إلى ترسانتها النووية.

اقرأ أيضا : ولي العهد السعودي: نقدر دور الصين الداعم للقضية الفلسطينية