الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 10:46 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر بلا إدمان.. خطة قومية متكاملة لمحاصرة المتعاطين في الشوارع وأماكن العمل

عمرو عثمان
عمرو عثمان

خطة قومية متكاملة الأركان، أطلقتها الدولة المصرية في جمهوريتها الجديدة، بدأت عام 2014 بتولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم، إذ جرى وضع برامج وآليات للوقاية والقضاء على جميع أشكال الإدمان والتعاطي في المجتمع؛ سواء كانت توعوية أو صحية أو تشريعية أو اجتماعية أو ثقافية، بما يضمن حماية وتوعية النشء والشباب، والتعريف بالآثار السلبية للمخدرات، بالإضافة إلى تقديم خدمات العلاج الدوائي والنفسي للمتعاطين، وإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع.

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، الذي أنشئ عام 1991، لم تؤت رؤيته التي ينتهجها في الحد من انتشار المخدرات في مصر، ثمارها، إلا بعد عام 2014، إذ ارتفعت أعداد المراكز العلاجية لـ 30 بمختلف المحافظات، بعدما كانت مقتصرة على 12 مركزا فقط، بالإضافة إلى إطلاق الحملات الإعلامية والمبادرات لتوعية المواطنين بخطورة المخدرات وضرورة العلاج منها.

ارتفاع أعداد المراكز العلاجية لـ30 بعد 2014

الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، قال إن نسب التقدم للعلاج من الإدمان زادت 4 أضعاف عقب تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم في 2014، وأكد أنه بعد حملة أنت أقوى من المخدرات التي قدمها محمد صلاح، لاعب منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، وصلت أعداد المتقدمين إلى 150 ألف سنويا.

وأشار إلى أنه قبل 2014، كان هناك 12 مركزا للعلاج في 7 محافظات، والآن يوجد 30 على مستوى 17 محافظة، وبحلول 2025 كل محافظة يكون بها مركز لعلاج الإدمان.

وأفاد بأن معدلات التعاطي كانت 10% قبل 2014 والآن أصبحت 5.9%، ومعدلات الإدمان كانت 3.3% والآن 2.4%.

وأوضح أنه بدأ تطبيق قانون فصل الموظفين في بداية 2022، ما أدى إلى زيادة معدلات العلاج بين هذه الفئة بشكل ملحوظ، إذ تقدم 10 آلاف موظف للعلاج حتى الآن، مؤكدا أن القاهرة والجيزة والإسكندرية أكبر المحافظات في نسب الإقبال على العلاج، لافتا إلى أن معدلات التعاطي في الجهاز الإداري للدولة كانت 8% في 2019 والآن أصبحت 0.5%، وسائقو أتوبيسات المدارس النسبة كانت 12% في 2017 والآن 1%.

خطة قومية لعلاج الإدمان قريبا

وأكد أن الرئيس وافق على خطة قومية لعلاج الإدمان يجرى إطلاقها قريبا، ومن المقرر أن تفتتح القيادة السياسية خلال الفترة القليلة المقبلة 5 مراكز لعلاج الإدمان؛ 2 جاهزين بالفعل للافتتاح؛ أحدهما في قنا، والآخر في منطقة إمبابة بالجيزة، وبنهاية العام الجاري يكون هناك مركز في دمياط والشرقية والغربية، ومع مطلع العام المقبل يجرى افتتاح مركز في أسوان وسوهاج، بالإضافة إلى استمرار الحملات الإعلامية وحملات التوعية وطرق الأبواب.

ولفت إلى أن الرئيس يوجه بشكل مستمر بتنفيذ حملات في المناطق المطورة بديلة العشوائيات: «بنعمل زيارات منزلية للمناطق المطورة، وهي الأسمرات، أهالينا، المحروسة، بشائر الخير، الضواحي في بورسعيد، وأنشأنا 5 عيادات بها؛ تردد عليها هذا العام 19 ألف طالب للخدمة».

ولتحقيق رؤية القيادة السياسية المتمثلة في القضاء على الإدمان، أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، خطا ساخنا لصندوق مكافحة الإدمان، تتنوع خدماته بين توفير العلاج لمرضى الإدمان مجانا وفي سرية تامة، وتوفير المشورة العلاجية، وكذلك تقديم المشورة للأسر بشأن آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، ويعمل الخط الساخن على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

وأكد الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وجود فريق متخصص للرد على المكالمات الواردة للخط الساخن، وتسجيل بيانات الراغبين في العلاج، موضحا أن الخدمات العلاجية التي يقدمها الصندوق تجرى من خلال المستشفيات المتخصصة والشريكة مع الخط الساخن، ويصل عددها إلى 28 مستشفى ومركزا علاجيا متخصصا في علاج الإدمان بـ 17 محافظة حتى الآن.

حملة أنت أقوى من المخدرات

وأطلقت وزارة التضامن حملة أنت أقوى من المخدرات، التي قدمها تطوعا نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي محمد صلاح، وحققت تفاعلا كبيرا سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

وأشارت وزارة التضامن في بيان لها إلى أن الحملة أسفرت عن زيادة عدد المتصلين بالخط الساخن لعلاج الإدمان بنسبة 400%، واستفاد من خدمات علاج الإدمان خلال عام 2021 نحو 143 ألف مريض منهم 5.3% إناث.

كما أطلقت وزارة التضامن حملة لتوعية العاملين بالمصانع وطلاب المدارس بأضرار تعاطي المخدرات، بعنوان "خدعوك فقالوا"، وتضمنت المبادرة 450 مصنعا بالمناطق الصناعية والتجارية والاستثمارية، فضلا عن مبادرة «سكة السلامة»، التي جرى خلالها تنفيذ 550 مبادرة ميدانية في 22 محافظة لاستهداف السائقين والمسافرين على الطرق.

5.5 مليون جنيه قروض لإنشاء مشروعات

ولم تتوقف جهود الدولة عند هذا الحد، بل أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، دوري رياضي بشكل سنوي بين المتعافين، وذلك لتحفيزهم ورفع معنوياتهم، كما منحت 5.5 مليون جنيه قروضا لإنشاء مشروعات صغيرة ضمن مبادرة بداية جديدة لدعم المتعافين من الإدمان ومساعدتهم على بدء حياة جديدة، وجرى تجهيز وتأثيث أول مركز علاجي بسواعد المتعافين من الإدمان في محافظة قنا.

وعن المحافظات الأكثر اتصالا بالخط الساخن، جاءت القاهرة في المرتبة الأولى بنسبة 33.74%، تليها الجيزة بنسبة 13.13%، ويرجع ذلك وفقا لتقرير صادر عن وزارة التضامن، إلى ارتفاع التعداد السكاني وسهولة الاتصال والقرب المكاني للمستشفيات المتعاونة مع الخط الساخن لراغبي العلاج.