الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:59 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تتفاوض مع 3 كيانات عالمية للربط مع شبكة الكهرباء في أوروبا

شبكات كهرباء في مصر
شبكات كهرباء في مصر

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن وجود مفاوضات مع 3 كيانات عالمية للربط مع الشبكة الأوروبية من أجل تبادل وتصدير 3 آلاف ميجاوات عبر خط ربط كهربائي بحري بين مصر وقبرص واليونان.

وأشار شاكر في تصريحات خلال مؤتمر الأهرام السادس للطاقة، إلي إعطاء مصر الأولوية لتصدير الطاقة المتجددة، وذلك بعد أن أضافت قدرات كبيرة في الشبكة القومية للكهرباء من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، بالإضافة إلي تحويل مصر إلى مركز للطاقة وناقل للكهرباء في أوروبا.

ونوه الوزير، إلى أن مصر قطعت شوطا كبيرًا في تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع السعودية بقيمة 1.8 مليار دولار، والذي يستهدف تبادل 3 آلاف ميجاوات من الكهرباء بين البلدين.

وذكر أنه تم توقيع 9 اتفاقيات إطارية لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باستخدام الطاقات المتجددة، تستهدف إضافة أكثر من 100 ألف ميجاوات خلال 10 سنوات، تسهم في خفض 37 مليون طن سنوياً من الانبعاثات الضارة.

وأضاف شاكر، أن إجمالي استثمارات تلك المشروعات تصل إلى 83.8 مليار دولار والتي ستوفر 264 ألف فرصة عمل منها 44 ألف فرصة مباشرة، منوها إلى أن الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر تستهدف زيادة في الناتج المحلي الإجمالي تتراوح بين 10 مليارات إلى 18 مليار دولار بحلول عام 2025 .