الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:54 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بينهم مودريتش وبيريسيتش.. سبب انتهاء أسماء لاعبي كرواتيا بـ«اتش»

منتخب كرواتيا
منتخب كرواتيا

شهدت مباراة كرواتيا أمام البرازيل، التي جمعتهما مساء الجمعة الماضي، على ملعب "المدينة التعليمية"، من ضمن 16 لاعبا دخلوا الملعب خمسة فقط لم تنته أسمائهم بـ"اتش"، المدافعين "لوفرين"، "جفارديول"، "سوسا"، "بوديمير"، "ماجر"، وذلك ضمن منافسات ربع نهائي مونديال 2022.

بينما الآخرون مثل صانع الألعاب لوكا مودريتش والمهاجم بيريسيتش، فتنتهي أسماؤهم بالمقطع "اتش".

ووفقا لموقع إكسترا جلوبو" البرازيلي، فإن السر وراء نهاية الاسماء بالمقطع "أتش"،يرجع لأنها سمة ثقافية تاريخية لكرواتيا وغيرها تم إنشاؤها مع تفكك الاتحاد اليوغوسلافي، مثل صربيا التي واجهت البرازيل في كأس العالم، وتعني كلمة "ić" (اتش) "ابن" أو "الصغير" أو "خلف" أو "خليفة"، في اللغة الكرواتية ،كما يستخدم هذا المقطع "اتش" للحفاظ على أسماء العائلات.

اقرأ أيضاًكأس العالم.. التشكيل المتوقع لمباراة الأرجنتين وكرواتيا

وكان تأهل المنتخب الكرواتي للمربع الذهبي عقب الفوز على نظيرة البزايل، بركلات الترجيح،بعد انتهاء الوقت الأصلي والأضافي ليتأهل رسميا للنصف نهائي مونديال2022بقطر.

يذكر أن المنتخب الكرواتي كان استهل مشواره في كأس العالم، بالتعادل سلبيا مع المغرب، ومن ثم فاز على كندا 4/1، وتعادل سلبيا مع بلجيكا ليتأهل في المركز الثاني بمجموعته برصيد 4 نقاط، بينما في دور الـ 16 تعادل أمام اليابان 1/1، قبل أن يفوز بركلات الترجيح بنتيجة 3/1، فيما في دور الثمانية تعادل المنتخب الكرواتي مع البرازيل 1-1، قبل أن يفوز المنتخب الكرواتي بركلات الترجيح بنتيجة 4-2.