الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:33 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي: توقعات بتثبيت سعر الفائدة في الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

توقع الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، أن يتم تثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسات نهاية الشهر الجاري.

وأضاف غراب، أن البنك المركزي قام من قبل في أكتوبر الماضي برفع سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، لافتا أنه لابد من وجود مهلة لقياس تأثيرات هذا الرفع وبالتالي من المتوقع أن يتم التثبيت.

وأشار، إلى أن هناك اتجاه من الفيدرالي الأمريكي أن يبطئ من رفع سعر الفائدة والاتجاه إلى رفعها بنسبة 50 نقطة أساس فقط في الاجتماع المقبل.

أفاد غراب، أن كل التوقعات تشير إلى احتمالية اتجاه "المركزي" تثبيت أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع معدلات التضخم، وذلك حتى يتم تجنب التأثير السلبي من رفع سعر الفائدة على النشاط الاقتصادي.

وأوضح، أن قرار رفع سعر الفائدة في هذا التوقيت سيزيد من تكلفة الإنتاج الأمر الذي سينعكس على زيادة الأسعار بالأسواق ويؤثر على معدلات التضخم، خاصة أن من مستهدفات "المركزي" حاليا هو حماية الصناعة ودوران عجلة الإنتاج.

اقرأ أيضا: غرفة القاهرة التجارية: الإفراج عن 55 شحنة للمستلزمات الطبية بعد تدخل البنك المركزي

وأضاف غراب، أن من ضمن المؤشرات التي تدلل على احتمالية تثبيت أسعار الفائدة هو قيام ما يقارب الـ 15 بنك برفع سعر الفائدة على شهادات الادخار الثلاثية أجل 3 سنوات للعائد الثابت خلال الفترة الماضية.

وأشار، إلى أن تثبيت السعر سيصب في صالح تنشيط الاقتصاد وعجلة الإنتاج نظرا لأنه يخفف الأعباء على الشركات لمساعدتها على التوسع، لافتا أن رفع أسعار الفائدة يعني رفع فائدة القروض على الشركات والمستثمرين بالقطاع الخاص ما يعوق من توسعات مشاريعهم.