الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البيت الأبيض: الشراكة الأمريكية الإفريقية مهمة لتعزيز السلام والأمن والديمقراطية

البيت الأبيض
البيت الأبيض

أكد البيت الأبيض، اليوم الخميس، في بيان نشر على موقعه، على أن الدور الإفريقي بالغ الأهمية من أجل مواجهة التحديات العالمية بشأن السلام والأمن والحكم الديمقراطي، جاء ذلك في إطار القمة الأمريكية الأفريقية المنعقدة حاليا في واشنطن.

وأوضح البيان أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سمانثا باور، قاما بطرح مناهج مبتكرة، لتعزيز الديمقراطية والسلام والأمن في المنطقة، بقيادة محلية ومشتركة بين الوزارات، ومتعددة القطاعات".

وقال البيان :" إن مناقشتهم أكدت على تعزيز الشراكات التبادل والتعاون مع الدول والمؤسسات والشعوب الإفريقية أمر ضروري لاستدامة الأمن في المنطقة".

ويتيح منتدى المجتمع المدني، مناقشة الفرص المتاحة لزيادة تمثيل الأصوات المهمشة في صنع السياسات والشؤون العامة، وتعزيز الجهود لمكافحة الفساد، وتعزيز حقوق العمال،فضلا عن كونه يضم أكثر من 200 مشارك من مجموعة متنوعة من منظمات المجتمع المدني.

وأكد البيان أن المنتدى أعاد التزام الولايات المتحدة بدعم أصوات المجتمع المدني والاستماع إليها، وأظهر مكاسب الحكومة الخاضعة للمساءلة والشاملة".

ولفت البيان أنه منذ بداية إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ونائبته "كاميلا هاريس"، استطاعت أمريكا لااستثمار، بالإضافة لسعيها لتوفير أكثر من 6.5 مليار دولار لدعم السلام والأمن والديمقراطية وحقوق الإنسان والحكم في إفريقيا".

واستعرض البيان دعم جهود حفظ السلام، والنهوض بأهداف المرأة والسلام والأمن، كذلك الجهود المبذولة في تطوير القدرات العسكرية للشركاء الأفارقة، بالإضافة لزيادة القدرة المؤسسية الإفريقية، وتعزيز المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

اقرأ أيضا : مصرع 31 وإصابة 20 بالعمى في الهند بسبب الكحوليات الملوثة