الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:33 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تشهد إفريقيا مجاعات قاسية في 2023؟

مجاعات  افريقيا
مجاعات افريقيا

صرح مسؤول بالأمم المتحدة، أن أكثر من 25 ألف شخص قد يواجهون المجاعة في العام المقبل في عدة أنحاء من غرب إفريقيا التي تشهد صراعات حالية.

وأضاف "فيديريكو دوينرت" من برنامج الأغذية العالمي، أن العنف والتراحع الاقتصادي العالمي بسبب وباء فيروس كورونا والأزمة في أوكرانيا يدفعون بشكل كبير خطر تعرض السكان في نيجيريا ومالي وبوركينا فاسو للجوع.

وتابع أنه في أثناء تقديم آخر تقرير للأمن الغذائي للأمم المتحدة في داكار بالسنغال، قال: "أحد أبرز الأشياء هو أننا كنا نمر بمشكلات بسبب انعدام بالغ في الأمن الغذائي العام الماضي، لكن هذا العام نشهد تدهوراً أكبر".

ويذكر أن المنطقة الحدودية بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر هي مركز الأزمة الإنسانية القادمة في غرب إفريقيا، والتي تتفاقم فيها المشكلات بسبب تغير المناخ والفيضانات الشديدة والجفاف الذي يترك أكثر من 10 ملايين شخص في حاجة للمساعدة، وفق بيان الأمم المتحدة الصادر لهذا الأسبوع , واكمل دوينرت أن نحو 80 % من السكان في منطقة الساحل ببوركينافاسو يعانون من جوع كارثي.

اقرأ أيضاً : الولايات المتحدة تستمر في حربها الإلكترونية على الصين

وفي مكالمة هاتفية لأحد سكان جيبو قال، للأسوشيتدبرس: "لا نحصل على الطعام إلا عندما تأتي القوافل.و للأسف لا تأتي بشكل منتظم.. ندعو الله أن يساعدنا على الخروج من هذا الوضع المتأزم".

وأشار ديكو إلى أن قوافل الجيش غالبا ما تتعرض لهجمات على الطريق، والقليل من الطعام فقط يصل إلينا، وتحتاج منظمات الإغاثة إلى استخدام المروحيات لنقل الغذاء، وهو أمر مكلف مما يصعب الأمور.

وقال دوينرت أن مالي، التي يتواصل فيها العنف منذ عقد سيواجه 1700 شخص مستويات كارثية من الجوع، ويقول إن الأشخاص النازحون هناك يعانون من نقص الوظائف وغير قادرين تحمل تكاليف الطعام، وتواجه دول إقليمية أخرى في المنطقة لا تعاني نفس مستويات العنف، مشكلات الجوع أيضا.

وزادت نسبة انعدام الأمن الغذائي إلى 20 بالمئة من مقارنة بعام 2021 في الربع الأخير من العام، وذلك في بنين وساحل العاج وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا وسيراليون وتوغو، ، وفقا لتقرير الأمن الغذائي، وذكر التقرير أن نحو 25 مليون نسمة في نيجيريا يواجهون معدل سيئ من انعدام الأمن الغذائي.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديم 2 مليار دولار كمساعدات طارئة ومساعدات متوسطة وطويلة الأجل للأمن الغذائي للدول الأفريقية وذلك خلال القمة الأميركية الإفريقية التي عقدت هذا الأسبوع.

ويذكر أن الولايات المتحدة قدمت 10 ملايين دولار خلال العام الجاري لدعم الأمن الغذائي في منطقة الساحل، وهي أموال ذهبت إلى بوركينا فاسو وموريتانيا وتشاد.