الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:35 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم العالمي للغة العربية.. لماذا يوم 18 ديسمبر؟

اليوم العالمي للغة العربية
اليوم العالمي للغة العربية

يصادف اليوم 18 ديسمبر، الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، حيث أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في مثل اليوم عام 1973، قرارها بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، وذلك بعد الاقتراح الذي قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السُّعُودية خلال انعقاد الدورة الـ190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

تعد «اللغة العربية» هي أكثر اللغات انتشار فهي لغة «الأم»، ولها أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة القرآن الكريم، ولا تتم الصلاة و"عبادات أخرى" فى الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها، ولغة الحضارة ولغة التراث، وقد حظيت اللغة العربية في الجمهورية الجديدة بقدر كبير من الاهتمام.

«اللغة العربية» لها العديد من الأسماء أشهرها على الإطلاق «لغة الضاد»، وقد سميت بهذا الاسم لأن الـ«ض» هو الحرف الوحيد الذي لا يوجد مثله في أي لغة أخرى من لغات العالم، كما يصعب على الشعوب الناطقة بغير العربية نطقه، أما بالنسبة للعرب فهم أفصح من نطقوا الحرف.

يشار إلى أن سبب اختيار على هذا التاريخ 18 ديسمبر بالتحديد للاحتفاء باللغة العربية؛ لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.

اقرأ أيضا: الدكتور مصطفى رياض: الصحافة لعبت دورا في انتشار اللغة العربية

موضوعات متعلقة