الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:24 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم العالمي للغة العربية.. أشهر كتاب في تاريخ العرب

 5 كتاب في تاريخ العرب-ياندكس
5 كتاب في تاريخ العرب-ياندكس

يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية، اليوم، حيث شاركت منظمة اليونسكو للاحتفاء باليوم العالمي للغة، وبإرث اللغة، والمشاركة العريقة للحضارة الإنسانية ضمن الاحتفاء بهذا اليوم، كما ألقت "اليونسكو" الضوء على المساهمات الغزيرة للغة، في نشر مختلف الثقافات الإنسانية، لكونها مساهمة لإنتاج المعارف، وذلك من خلال موضوع هذا العام "مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية".

وقد ساهم العديد من المفكرين والمبدعين في كتابة التاريخ الإنساني، الذي كان ممتد من أكثر من 1400 عام، وبعدها أثروا في بناء الحضارة الإنسانية الحديثة، ومن هؤلاء:

امرؤ القيس

يعتبر امرؤ القيس، من أفضل الشعراء العرب الكندي، وما زال يستمر التاريخ، وأيضا تميز بشعر الغزل والوصف والتخيل، كما اشتهر بالعلاقات الغرامية وحب الخمر والصيد والنساء، وأهم قصائده كانت معلقة كتبها في فتاة أحبها تدعى فاطمة.


وقال فيها: "يمشي في أحياء العرب ومعه أخلاط من شذاذ العرب من طيء وكلب وبكر بن وائل فإذا صادف غديرا أو روضة أو موضع صيد أقام فذبح وشرب الخمر وسقاهم وتغنيه قيانة، لايزال كذلك حتى يذهب ماء الغدير وينتقل عنه إلى غيره".


كما اشتهر "القيس" بانغماسه بحياة اللهو والترف والرفاهية على الرغم من كونه ابنَ ملكٍ حاكم.

ابن اسحق صاحب السيرة:

ابن اسحق من أبرز المؤرخين العرب القدماء، وأيضا مميز بحفظ الحديث، وكان من سكان أهل المدينة، وصاحب "السيرة النبوية"، وراجعها عبد الملك بن هشام، مشيرًا إلى أن ابن العِماد الحنبلي: والإمام محمد بن إسحاق بن يسار، صاحب السيرة، وكان بحرا من بحور العلم، ذكيا حافظا، طلّابة للعلم، أخباريا، نسابة، ومن أهم الكتب المميزة لابن إسحاق أخذ عبد الملك بن هشام.


المتنبي

وهو أبو الحبيب أحمد بن حسين بن الحسن ابن مره بن عبد الجبار، وكان يعرف باسم "المتنبي"، وكان من مواليد مدينة الكوفة بالعراق عام 915، ويعد من أفضل شعراء العرب في العصر العباسي (750-1258 م)، كما يعتبره الكثيرين أحد علماء الشعر في اللغة العربية بشكل منطلق، وتتميز أشعاره بالنمط المنمق والمعاني العميقة المؤثرة.

من أهم صفات "المتنبي"، أنه شاعر حكيم، وأيضا يبرع في استخدام أسلوب اللغة العربية وأعرفهم بها، وما زال حتى الآن مصدر إلهام للعديد من المفكرين والأدباء، ويتميز أيضا بحدة ذكائه، ويصف بأنه نادرة زمانه، وكتب شعر الهجاء والمديح، وكان يعيش أيام الذهبية داخل بلاط سيف الدولة الحمداني بمدينة حلب، وأعد له أبلغ قصائد المديح.

اقرأ أيضا: خبيرة تكشف عن أبرز الأبراج المتوقعة لشراء سيارة جديدة في عام 2023