الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:44 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكشف فورا.. كل ما تريد معرفته عن جلطات الساق

جلطات الساق- ياندكس
جلطات الساق- ياندكس

كشف الدكتور محمد فتحي، اختصاصي الباطنة والغدد الصماء، عن أكثر مخاطر الإصابة بجلطة الساق، مشيرًا إلى أنها تحدث بسبب انسداد أحد الأوردة، ما يؤدي لعدم نقل الدم منه إلى القلب، فيحتجز في الساق، ويظهر على شكل ورم أو انتفاخ مصاحب بألم.

وأضاف أستاذ الباطنة، في تصريح خاص لـ«الطريق»، أنه يلزم على الأشخاص المصابة بهذه الإصابة، متابعة أجسامهمن خاصة في هذه الحالات المذكورة، وحال ملاحظة أن أحد الساقين أكبر من الأخرى بشكل ملحوظ، يجب التوجه لعمل أشعة «دوبلر»، للتأكد من وجود الجلطة، موضحا أنها خطوة تأتي تمهيدًا للبدء في تلقي الأدوية الخاصة بتذويبها.

ماهي العلاقة بين الإصابة بجلطة الساق بالشريان الرئوي


أضاف «فتحي»، أنه يجب على الأشخاص المعرضين بخطر الإصابة بهذا المرض، الإسراع للكشف فورا لعلاج الجلطة، ليس خوفا على الساق بشكل أساسي، لأنه عند التأخر في علاجها، تنتقل كلها، أو جزء منها مع الدم للقلب ثم إلى أحد الشرايين الرئوية، وتستقر فيه مسببة جلطة الشريان الرئوي وانسداده، مصاحب بألم وتسارع ضربات القلب.

طريق الوقاية وعلاج جلطة الساق

نصح "فتحي"، بعدة خطوات يجب الاهتمام به، منها الحرص على حركة المريض بعد إجراء جراحة، بالأخص في مدة الجبس، أو حالة وجود كسر بأحد الساقين، أي من المهم أن يبذل جسمه حركة، أو تحريك أو مساعدة المسن للتقلب على جوانبه كل يوم أو يوم بعد يوم»، حتى يمكن نقل الدم في جسمه بشكل طبيعي، كما يهتم بتناول أدوية السيولة بشكل منتظم لفترة من الوقت ما بين 3 و6 شهور.

اقرأ أيضا: «مش بالكلام».. إزاي تعبر عن حبك لشريكة حياتك دون خجل