الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:10 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
برلماني يتقدم ببيان عاجل حول انقطاع الكهرباء انطلاق امتحانات النقل الابتدائي والإعدادي بمعاهد الغربية الأزهرية.. «صور» جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد . أسرة الطريق تهنئ اللواء علاء الدين خليل بزفاف نجله بحلول أكتوبر.. رئيس الوزراء يستعرض الحجم والقيمة الإنتاجية لمصانع بيراميذ محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق مصنع تدوير القمامة بدفره ضبط ألف نسخة كتاب خارجى بدون تصريح داخل مطبعة

نصائح لتقوية المناعة ومواجهة نزلات البرد

فواكه- ياندكس
فواكه- ياندكس

مع اقتراب موسم الشتاء، تكثر الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، يرجع سببه اضطراب الأجواء المناخية، وتتراوح بين مشمس صباحا وبارد ليلا، ما ينتج عنه زيادة الأصابة بالبرد، وقد تطول نزلة البرد إلى أكثر من أسبوع، ما يعني أن الفرد بحاجة إلى تقوية مناعته والحفاظ على جسمه.


في هذا الشأن، كشفت الدكتورة نهي الوكيل، استشارى الجهاز الهضمي والكبد والتغذية، في حديثه لـ«الطريق»، أنه يوجد بعض الأسباب وراء مشاكل نقص جهاز المناعة، ومنها الاعتماد الدائم على تناول الأطعمة السريعة المليئة بالسعرات الحرارية ولكنها خالية من أي قيمة غذائية ، من بينها، المليئة بالدهون الدسمة، مثل الطعام «المقلي» والمشروبات الغازية.


أكدت استشارى الجهاز الهضمي والكبد والتغذية، أن هناك بعض الطرق، التي يجب على الأشخاص الأكثر عرضه لنزلات البرد، وهو العمل على تجنب تناول الأطعمة السريعة وضبط مواعيد نومه، فضلا عن الحصول على جسم رياضي من خلال ممارسة الرياضة والتخلص من الوزن الزائد، لأن السمنة تؤثر على المناعة بشكل إيجابى: "من الرياضات الجيدة لتقوية المناعة هي المشي، والحد الأدنى هو نصف ساعة يوميا وكلما زاد عدد ساعات المشي كلما كان أفضل.

اقرأ أيضا: أبراج لا تحب الذهب وتعشق الأحجار الكريمة.. خبيرة توضح

إليك أفضل النقاط الهامة لتقوية مناعة الجسم:


أشارت "الوكيل"، إلي أنه يوجد عددا من النصائح المفيدة لتقوية جهاز المناعة، وجاءت كالتالي:

-نصحت لتناول السمك على الأقل مرتين في الأسبوع وذلك .


- وأيضا يفضل تناول المزيد من الأطعمة الصحية والغنية بفيتامين c مثل: البرتقال، اليوستفندى، الكيوى والجوافة، الأطعمة التي تحتوي على ألياف ومضادات الأكسدة منها الفول، العدس، البصل، المكسرات.

-كما يجب على الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، وخاصة الخضار المطبوخ بالمنزل، ومنها الفلفل الألوان، فيتامين د الموجود في منتجات الألبان مثل: الزبادي والذي يعتبر أهم من الحليب والبيض.


-ينصح أيضا بالإكثار من شرب المياه بشكل منتظم، لأن عدم شرب الماء يؤدي إلى الجفاف، وقد سبب بدوره إلى نزيف في المعادن والفيتامينات وينعكس بالسلب على المناعة.


ختمت استشارى الجهاز الهضمي والكبد والتغذية، أنه لا ينبغي الاعتماد على المكملات الغذائية، لأنها لا تصلح أن تكون بديلا عن الأطعمة الصحية، وعلى الأشخاص الالتزام بتناول الأطعمة، التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات لتقوى المناعة.

اقرأ أيضا: مشاركة الأهلي في كأس العالم للأندية يثير الجدل بين الجماهير المصرية