الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:04 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«خطر باطن».. خبراء السيارات يكشفون مستقبل القطاع بعد زيادة شراء المستعمل (خاص)

سيارات- أرشيفية
سيارات- أرشيفية

لا شك أن سوق السيارات من أكثر القطاعات التي تأثرت خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير لعدة عوامل، وأصبح الطريق الحالي يقود المستهلكين إلى شراء المستعمل، وضعف الإقبال على سيارات "الزيرو".

وارتفعت مبيعات السيارات المستعملة خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، بسبب تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين على شراء سيارات جديدة، وارتفاع الأسعار وزيادة الفائدة على قروضها.

أزمة قطاع السيارات

قال خالد سعد، أمين عام رابطة السيارات في مصر، إن أزمة قطاع السيارات حاليًا ارتفاع الاتجاه الشرائي نحو السيارات المستعملة أكثر من الجديدة؛ وذلك بسبب قلة الاستيراد وعدم فتح العتمادات المستندية وغلق التحويل المباشر.

ولفت أمين عام رابطة السيارات في مصر، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إلى أن قرض صندوق النقد الدولي الذي اتفقت عليه الحكومة سيوضع في السلع الاستراتيجية مثل الأطعمة والمشروبات والأدوية.. وغيرها، وقطاع السيارات من القطاعات التي تقل أولويتها بالنسبة للحكومة.

ارتفاع أسعار قطاع الغيار

وأوضح أنه بالنسبة للمرحلة المقبلة حول مستقبل شراء السيارات المستعملة، فربما يصل للركود الذي وصل إليه الجديد، لأننا ببساطة نعلم أن كل سلعة عليها طلب زائد يزيد سعرها، وهذا متوقع الحدوث مع السيارات المستعملة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار قطع الغيار، ومحاولة البائع تحقيق ربح قريب من الجديد.

واختتم حديثه: "أعتقد أننا سنصل في المستقبل سنتوقف بالنسبة للشراء (مستعمل – جديد)، والمستعمل ليس له استيراد وفقًا القانون، إذا فمستقبل الصناعة في خطر إذا استمرت الأزمات بهذا الشكل.

مبيعات السيارات المستعملة

من جانبه، أكد منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن مبيعات السيارات المستعملة شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال الفترة الماضية عن الجديدة، مشيرًا إلى أنه حاليًا تشهد السوق تحسنًا في المبيعات خاصة بعد إدراك المستهلكين أن الأسعار لن تقل كما كان يتوقع البعض.

الأوفر برايس السبب

وأضاف زيتون في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن الأوفر برايس كان أحد أسباب توقف بيع السيارات، مع ضرورة وجود حل لأزمة توافر الدولار في السوق المحلية، موضحًا أن التوقعات كلها تشير إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى خاصة بسبب نقص الدولار، وتوقعات بحدوث تحريك فى أسعار الصرف مرة أخرى.

وأشار إلى أنه حاليًا يتم تسعير السيارات على أساس سعر العملة بالسوق الموازى وتكلفة التشغيل، موضحًا أن عشرات معارض السيارات أغلقت أبوابها لتوقف بيع السيارات، كما أن الظروف الحالية لا تبشر بوجود انفراجة في أزمة توقف بيع السيارات بين التجار بعضهم البعض والبيع للمستهلكين.

وشهدت أسعار السيارات ارتفاعًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، بسبب ارتفاع سعر الدولار، حيث علق مجلس الوزراء، على مشكلة الزيادات القياسية وغير المسبوقة بأسعار السيارات، التي تضرب السوق المحلي منذ بداية العام الجاري.

وقال مجلس الوزراء في تقريره للرد على تساؤلات الرأي العام المثارة بشأن الأداء الاقتصادي، إنه فيما يتعلق بالإشارة إلى ارتفاع أسعار السيارات، أعلن رئيس جهاز حماية المستهلك في نوفمبر 2022 عن حل مشكلة أسعار السيارات قريبًا.

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك، إن أسعار السيارات ستعود إلى وضعها الطبيعي؛ حيث أرجع سبب ارتفاع أسعار السيارات إلى الفجوة الكبيرة بين الطلب المتزايد والعرض المحدود.

اقرأ أيضًا: كيف احتفى مجمع «كسوة الكعبة المشرفة» باليوم العالمي للغة العربية؟