الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:02 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس رابطة تجار السيارات يكشف لـ«الطريق» حلولا لأزمة القطاع وتفاصيل مبادرة إحلال المركبات «حوار»

أزمة قطاع السيارات
أزمة قطاع السيارات

شهد قطاع السيارات في مصر حالة من التخبط وعدم الاتزان في ظل الارتفاعات المتوالية بالأسعار، نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية، حيث كثرت في الآونة الأخيرة نصائح لخبراء الاقتصاد حول عدم شراء المواطنين السيارات، والاكتفاء بشراء المنتجات الأسياسية.

وعلى الرغم من الصعوبات التي يواجهها قطاع السيارات في مصر، إلا أن الدولة ركزت على مبادرة إحلال المركبات المتقادمة لتدشين عدد كبير من السيارات الكهربائية للمواطنين خاصة لسائقي الأجرة لتخفيف عبء الإصراف على السيارات العاملة بالبنزين والغاز الطبيعي.

أجرت جريدة "الطريق" حوارًا مع أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات لمعرفة تفاصيل أزمة قطاع السيارات في ظل الأحداث الجارية ونصائح لشراء المركبات وفوائد مبادرة السيارات الكهربائية التي أطلقتها الدولة خلال السنوات الماضية.

أزمة قطاع السيارات

ما هي الأزمة التي تواجه قطاع السيارات؟


هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى انخفاض مبيعات السيارات من بينها الحرب الروسية والأوكرانية التي أثرت على اقتصاد 165 دولة، وبالتالي مازالت أزمة السيارت مستمرة، ولن تحل خلال الفترة الحالية بسبب ارتفاع نسبة الدولار باستمرار.

ومن المتوقع أن ترتفع أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة طبقًا لتحركات السوق المصرية، وزيادة العرض والطلب عليها، كما لا أستطيع تحديد نسبة ارتفاعها لأنها مرتبطة بأسعار الدولار.

أسعار السيارات

ما حلول انخفاض أسعار السيارات؟

لا بد من الخروج بحلول خارج الصندوق وهو تعديل قانون دخول السيارات 2022 كسيارات زيرو، لأنها متواجدة بأسعار منخفضة تصل من 20 إلى 30% أقل من السوق المحلي، مع استيراد السيارات المستعملة لحل مشكلة ألاسعارو وضع ضمانات وشروط لازمة لعملية الاستيراد.


ما هو أنسب وقت لشراء السيارات؟

لدي مقولة شهيرة لكل من يسألني هذا السؤال وهي: "أنسب وقت لشراء السيارات هو أمس" لأن لا يوجد مؤشرات حاليًا تقول بأن أسعار السيارت تنخفض خلال الفترات المقبلة، دائمًا نسمع نصائح خبراء الاقتصاد في عدم شراء السيارات في ظل هذه الظروف ولكن أقل حد أدنى في أسعار السيارات حاليًا 500 ألف.

هل تواجة السيارات الكهربائية ذات الأزمة؟

لا تواجه السيارات الكهربائية ذات الأزمة وهي المستقبل والأمل لكل شعوب العالم، نظرًا إلى أنها تعمل بالطاقة النظيفة وحجم الصيانة التي يمكن تتعرض له قليل، بالتالي خطوة دخول السيارات الكهربائية المبادرة المصرية لإحلال المركبات نقلة نوعية في مجال السيارات.

ما هي فوائد السيارات الكهربائية؟

السيارات الكهربائية أفضل من السيارات العاملة بالبنزين أو الغاز، لأنها تعمل على تخفيف الانبعاثات الضارة لتحسين الوضع البيئي، بالإضافة إلى أن إكثارها في مصر يعزز من انخفاض استهلاك المواد البترولية التي يجرى شراءها بالعملات الصعبة.

تعمل مبادرة إحلال المركبات المتقادمة حاليًا لضم عدد من الشركات المصرية العاملة في مجال السيارات الكهربائية لأنها حققت تأثير إيجابي في الشارع المصري خلال الآونة الأخيرة، حيث إنشاءت الدولة حاليًا عدد كبير من المحطات لها ليتم شحنها في الأماكن المخصصة لها.

اقرأ أيضا: بعد ارتفاع أسعار السيارات.. «خليها تصدي»: أزمة مصطنعة ...