الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:54 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعرف أهم أعمال الراحل كمال سليمان

الفنان كمال سليمان
الفنان كمال سليمان

رحل بالأمس عن عالمنا الفنان القدير "كمال سليمان" وذلك أثر سقوطه تحت وطأة وعكة صحية شديدة ألزمته الفراش لأيام، ليرحل عن عالمنا اليوم تاركا خلفه جمهورا يحبه ويدعي له بالرحمة والمغفرة.

وكان قد إلتقط صورة له تجمعه بأفراد أسرته المقيمين بهولندا،وكانت هذه الصورة هي أخر الصور التي رفعها الفنان على صفحته الشخصية على الفيس بوك، الصورة تجمع بينه وبين زوجته الهولندية الأصل وابنته وابنه يبتسمون وسرعان ما تبددت السعادة إذا دخل الفنان في أزمته الصحية التي توفي على إثرها، ودفن في هولندا.

"كمال سليمان" هو فنان مصري، ومسرحي مهم، قدم العديد من الأعمال المسرحية المميزة وكانت أعماله المسرحية بمثابة محطات مهمة في تاريخ المسرح المصري، بدأ كمال سليمان مشواره الفني بأدوار صغيرة في السينما في مطلع الثمانينيات ثم قدم بعدها أدوار متنوعة شكلت شخصيته السينمائية، وفي نهاية التسعينيات اتجه سليمان إلى عالم الدراما التلفزيونية، فشارك في مسلسل حدائق الشيطان ، الحرافيش، جمهورية زفتي، ومسلسل فرعون، مسلسل "حق ميت" مع الفنان حسن الرداد، وقدم دور سيد السن في مسلسل وش تاني بمشاركة الفنان كريم عبد العزيز. وكان مسلسل "أرض النفاق" بمصاحبة الفنان محمد هنيدي هو أخر أعماله 2018.

كما شارك في أفلام سينمائية منها فيلم ولاد العم، جنة الشياطين، عرق البلح، عبود ع الحدود، عفاريت الأسفلت، أبناء وقتلة، كما قدم فيلم النوم في العسل مع الفنان عادل إمام والمخرج شريف عرفة، ومن أشهر مشاهده في الفيلم عندما يراه الفنان عادل إمام وشنبه الذي كان مرفوعا قد تدلى للأسفل، فيقول له: حلوان اضربت.

كما قدم الفنان الراحل "كمال سليمان" عرض مسرحي شهير وهو "مأساة الحلاج" للمخرج والفنان أحمد عبد العزيز، وقُدم العرض على خشبة مسرح الطليعة، وقد لعب الفنان عدد من الأدوار التي رغم صغرها إلا أنها كانت مميزة وكانت السبب في ظهوره ، كما ساعده حب الفنان أحمد عبد العزيز له في ترشيحه فيما بعد للعمل مع المخرج شريف عرفة في معظم أعماله، كما قدم دور وزير الداخلية في فيلم جواب اعتقال 2017 بمشاركة الفنان محمد رمضان.

اقرأ أيضًا: احتفاء بلغة الضاد.. مدير عام منظمة اليونسكو للتعلم تحيي 450 مليون شخص ناطق بالعربية