الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:41 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”اطلعوا في الشمس”.. أستاذ تغذية توضح أعراض اكتئاب الشتاء وطرق الوقاية منه

اكتئاب الشتاء-ياندكس
اكتئاب الشتاء-ياندكس

يصاب العديد من الأشخاص بحالة من الاكتئاب عند حلول موسم الشتاء، يرجع سببه هو التعرض لضغوطات العمل والمشكلات الاجتماعية، كما يشعورن أيضا بسوء حالتهم المزاجية، برغم من تواجد هذه الضغوطات طول العام.

حسب ما ذكرته الدكتورة جيهان فؤاد عميد المعهد القومي للتغذية، في تصريح لـ "الطريق"، من خلال السطور التالية، عند الإصابة بالإكتئاب، وخاصة في موسم الشتاء، وهو يظهر بسبب نتيجة تغير مواسم، عند بدايته وأيضا نهايته يبدأ في ذات الوقت من كل عام، ويحدث ذلك عند بداية الخريف ويستمر حتى نهاية فصل الشتاء.

الجلوس في ضوء الشمس لتعزز الحالة المزاجية:

أكدت استشاري التغذية، أنه عند الشعور بهذه الحالة من الحزن أو التعب، يكون سببه هو الـتأثر بالساعة البيولوجية عند الإنسان وتغير الفصول أيضا، لذلك نصحت بالجلوس في ضوء الشمس للعين، حتي يستطيع الجسم الافراز مجموعة من الهرمونات بنظام معين واحدًا تلو الآخر في أوقات محددة، ويختلف طريقه عمل بالصيف عن عمله بالشتاء.

أضافت أيضا، أنه عندما لا يجلس العديد من الأشخاص في الشمس بشكل كافي، قد يصاب بحالة من اكتئاب الشتاء أو الأمراض الموسمية، حيث يكون من أشهر أنواع الاكتئاب بالعالم، كما قد ينتشر بشكل سريع بدول الشمال ومنها كندا، إذ أن الدول التي لا تظهر فيها الشمس مدة طويلة يكون سكانها أكثر عُرضة للاكتئاب: «اتعرضوا للشمس علشان متتصابوش بالاكتئاب».

أوضحت " فؤاد"، أنه في موسم الشتاء يزايد عدد الساعات عن فصل الصيف التي تقل، حيث يوجد عددا من الأشخاص لم يكونوا حريصين على الدخول في ضوء الشمس لوقت طويل، مما يؤدي إلى نقص فيتامين د، إلى جانب انخفاض إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن تحسن الحالة المزاجية للإنسان.

الوقاية والعلاج من اكتئاب الشتاء

أوصت أيضا أستاذ التغذية، بعددا من النصائح الهامة لعلاج اكتئاب الشتاء، كما يلي:

-يجب في البداية الاستيقاظ مبكراً لضمان التعرض لضوء الشمس وقت طويل.

-ينصح بالنوم مبكرًا، لتجنب فكرة أن الليل عدد ساعاته طويلة، حتي لا يصاب بالملل.

-نصحت أيضا على اتباع ممارسة أفضل التمارين الرياضة بالأماكن المفتوحة التي يتخللها الضوء والهواء.

اقرأ أيضا: استشاري علاقات يكشف أسباب بُعد الأصدقاء عن بعضهم رغم توافقهم