الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:39 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الناقد أحمد سعد الدين: مخرج AVATAR 2 استطاع يطور من الجزء الأول جعلته في مكانة خاصة في هوليود.. خاص

فيلم AVATAR 2
فيلم AVATAR 2

استطاع فيلم avatar 2، أن يحقق إيرادات قياسية خلال أسبوع تقريبًا من عرضه في مصر، حيث تخطت إيراداته أكثر من 8 مليون جنيه، وذلك بعد أن أشاد به الكثيرين من الجمهور بسبب الإبهار البصري الموجود بالفيلم، لكن هل تطور الجزء الثاني من فيلم أفاتار عن الجزء الأول الذي قُدم من 12 عام تقريبًا؟

التطور في الجزء الثاني من فيلم أفاتار

تحدث الناقد الفني أحمد سعد الدين لجريدة وموقع "الطريق"، عن الجزء الثاني من فيلم أفاتار، وقال: "فيلم افاتار 2 من بداية الإعلان عنه والجمهور انتظره بشدة، لأن المخرج جيمس كاميرون يحب شغل الجرافيك والـ 3D، بشكل كبير جدًا لدرجة إنه عندما قدم فيلم تايتنك عام 1998 قدمه بتقنية كبيرة، وبعد 15 عام في 2012، أعاد نفس الفيلم وجعلته 3D، وهنا يظهر براعة كبيرة".

وتابع: "أفاتار كان في عام 2009، كان يعتبر متقدم عن الأفلام المعروضة معه بمراحل كبيرة، لكن عندما نأتي إلى أفاتار 2 بعد 12 عام، والرقم ليس سهلًا، وعندما دخلنا الفيلم وجدنا أمامنا ابهار بصري ليس موجود، ومن خلال هذا الفيلم استطيع أن أقول أنه في هوليود جيمس كاميرون في مكان وباقي المخرجين في مكان ثاني، ولن أقارن بالسينما العربية التي أرى أنها ليست موجودة بالنسبة للمقارنة، لكن داخل هوليود هو في مكان والباقي بمكان ثاني".

كيف تفرد مخرج فيلم أفاتار 2 عن باقي زمائله في هوليود؟

وأضاف أحمد سعد الدين في حديثه: "الفيلم يُظهر براعة وفرد غضلاته بشكل كبير لأن الفيلم وقف على كل تفصيلة صغيرة عن طريق الشاشة، بشكل غير طبيعي من خلال كل اختياراته وتفاصيله، فهو وقف على كل تفصيلة في الفيلم".

واستكمل: "الفيلم كل عناصر النجاح له موجودة، لكن توجد مشكلة في الفيلم أن مدته طويلة فمدته 3 ساعات وربع، لكن لم أشعر بملل بسبب الإبهار البصري".

اقرأ أيضًا..

عنبة بطل أساسي أمام يسرا في رمضان 2023.. «خاص»

الفرق بين الجزء الأول والثاني من فيلم أفاتار

واختتم الناقد حديثه، وقال: "التقنيات في الجزء الأول والثاني توجد مسافة كبيرة، ففي الجزء الثاني حدث تطور تقني كبير جدًا من الجزء الأول، واستطيع أن أقول المخرج فعل شيء كبير وهو انه جعل الجمهور ينزل من بيوته ويدخلها السينما بعد أن استولت المنصات على السينما، لأن الجميل في هذا الفيلم أن تشاهدوه في السينما كي تروا الاستمتاع الحقيقي".