الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:00 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأة مدوية في شهادات 17.25%.. ”الطريق” يكشف حجم خسارة كسر شهادات الادخار بالبنوك

العملة المحلية فئة 100 جنيه
العملة المحلية فئة 100 جنيه

شهدت الساعات الماضية، قيام الكثير من المواطنين بالبحث عن طرق كسر شهادات الاستثمار التي قاموا بشرائها سابقا من أجل شراء شهادة جديدة، وكذلك التساؤل حول حجم الخسارة الناتجة عن كسر الشهادة، خاصة مع التوقعات باتجاه البنوك نحو طرح شهادات جديدة بعائد أعلى.

يشار إلي أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها الخميس الناضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25%، 17.25% و16.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%.

وكان البنك الأهلي المصري، قد قرر فى أكتوبر الماضي، إصدار شهادة بلاتينية لمدة 3 سنوات بعائد سنوي 17.25% ويصرف العائد سنويا.

كما قام بنك مصر برفع سعر عائد إصدار شهادة القمة لمدة 3 سنوات بعائد سنوي 17.25%؜ ويصرف العائد سنويًا، هذا ومتاح استرداد قيمة الشهادة وفقًا لقواعد الاسترداد الخاصة بالشهادة.

كسر الشهادة يشترط مرور 6 أشهر

ويتيح كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر، إمكانية كسر شهادة الاستثمار القديمة عبر طريقتين، الأولي كسر الشهادة بالكامل، والثانية كسر جزء من الشهادة القديمة، مع استمرار الحزء المتبقي.

حجم الخسارة من كسر الشهادة

يذكر أنه في حالة كسر الشهادة ذات العائد 17.25% سنويا بالكامل مع افتراض أن قيمة الشهادة 100 ألف جنيه سوف يخسر العميل 70% من قيمة الفائدة أي أكثر من 12 ألف جنيه من أصل الفائدة البالغة 17500 جنيه.

ويمكن كسر شهادات الاستثمار في البنك الأهلي المصري أو بنك مصر ولكن بعد مرور المدة الزمنية المقررة لكسر الشهادة، والتي تصل إلى 6 أشهر.

مفاجأة شهادة ال 17.25%

وبالتالي تكون المفاجأة هي عدم إمكانية كسر شهادات الاستثمار ذات العائد 17.25% الصادرة من البنك الأهلى المصري وبنك مصر في 27 أكتوبر 2022، لعدم توافر شرط مرور 6 أشهر علي الإصدار.

طرق كسر الشهادات بالبنوك

وحول طريقة كسر الشهادة، فإنه يجب على العميل زيارة أقرب فرع من فروع البنك، ثم التوجه إلى مسؤول خدمة العملاء، مع ضرورة إحضار البطاقة الشخصية، والتوقيع على طلب الاسترداد، وايداع المبلغ المسترد في نفس الوقت.

اقرأ أيضا.. عاجل.. البنك الدولي يمول برنامج تكافل وكرامة في مصر بقيمة 500 مليون دولار

يشار إلي أنه ليس هناك إمكانية للقيام بخطوة كسر الشهادة عن طريق خدمة العملاء "الكول سنتر" بالنوبايل أو الأبلكيشن موبايل، وإنما تقتصر مهامهم علي ربط الشهادة فقط في حال توافر الأموال اللازمة في الحساب الخاص بالعميل، وبعد التأكد من صحة بيانات العميل.