الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:20 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قمم ومؤتمرات عالمية شارك فيها الرئيس السيسي خلال 2022

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شهد عام 2022 العديد من القمم والمؤتمرات العالمية، التي شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظرا للدور المهم والمحوري الذي تقوم به الدولة المصرية وجديتها في عرض المشكلات التي تواجه القارة الأفريقية في مختلف المحافل الدولية، وضرورة ووجود حلولا لها.

أهم القمم التي شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال 2022

وتستعرض "الطريق" خلال هذا التقرير أهم القمم التي شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال 2022.

قمة محيط واحد بفرنسا

تعد القمة الأولى للرئيس السيسي خلال 2022، حيث تناولت القمة الموضوعات المتعلقة بالبحار والمحيطات، وكيفية المحافظة على النظم الحيوية ومكافحة التلوث البحري بجميع أشكاله.

القمة المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي

وفي ذات الشهر، توجه الرئيس السيسي إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في القمة المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي بمقر الاتحاد الأوروبي.

القمة العربية الحادية والثلاثين

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع فبراير في القمة العربية الحادية والثلاثين، والتي عقدت بالجزائر.

وصرح المتحدث العسكري، بأن الهدف من القمة حرص مصر على تعزيز التعاون مع جميع الدول العربية، ومواصلة دور مصر المحوري في دفع جهود العمل المشترك لصالح الدول العربية.

اقرأ أيضًا:عاجل.. وزير الصحة يتابع حالة مصابي حادث انهيار مدرج مباراة الأهلي والاتحاد السكندري

قمة جدة

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في 16 يوليو الماضي، للمملكة العربية السعودية للمشاركة في قمة جدة حيث جمعت القمة دول مصر والعراق والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، بهدف تلبية احتياجات وتطلعات الأجيال المقبلة من شعوب المنطقة.

القمة العربية الصينية الأولى

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة العربية الصينية، والتي عقدت في المملكة العربية السعودية بين الدول العربية والصين، من أجل تعزيز أواصر العلاقات التاريخية بين الدول العربية والصين.

وشارك في القمة قادة وزعماء الدول العربية، والرئيس الصيني شي جين بيج، وكان في استقبالهم، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

القمة الأمريكية الأفريقية

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي في 13 ديسمبر الجاري القاهرة، متوجها للعاصمة الأمريكية واشنطن للمشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية.

واستعرض الرئيس خلال القمة أبرز التحديات التي تواجه الدول الأفريقية في ظل الأزمات الحالية وسبل مواجهة أزمة الأمن الغذائي، وتيسير اندماج الدول الأفريقية في الاقتصاد العالمي.

مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في 20 ديسمبر الجاري في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة والذي عقد بالأردن، بمشاركة عدد من الدول.

وأكد الرئيس السيسي خلال كلمته، ضرورة دعم مصر لعودة العراق الشقيق لدوره الفعال على كافة المستويات، والحرص على ضمان أمنه واستقراره.

موضوعات متعلقة