الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:49 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دنجوان السينما المصرية.. محطات لا تنسي في حياة كمال الشناوي

كمال الشناوي
كمال الشناوي

يحل اليوم الاثنين ذكرى ميلاد الفنان كمال الشناوي، الذي رحل وترك خلفه تراث من الأعمال الفنية الناجحة ورسم البسمة والفرحة على وجوه المشاهدين.

ولد الفنان كمال الشناوي 26 ديسمبر 1918، في السودان، ثم انتقل للعيش في مصر مع والده، حيث استقرا في مدينة المنصورة، وبدأ حياته بالعيش في السيدة زينب.

تخرج الشناوي في كلية التربية الفنية جامعة حلوان، وكان عضوا في فرقة المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية وعمل مدرس رسم.

وشارك بأول عمل سينمائي له فيلم "غني حرب" عام 1948، و"حمامه سلام"، "وعدالة السماء" .

وفي عام 1965 قام الشناوي بأول تجربة إخراج له في فيلم " تنابلة السلطان".

لقب كمال الشناوي بـ"دنجوان السينما" بسبب وسامته وخفة ظله، وكان من أهم نجوم السينما، وكان يوجد العديد من النساء الأكثر تأثيرا في حياته.

زوجات كمال الشناوي

نشأت علاقة عاطفية بين كمال الشناوي والفنانة عفاف شاكر شقيقه الفنانة شادية، أثناء مشاركتهم فيلم"غني حرب" وأثناء الكواليس صرح لها بحبه وتزوجها، ثم انفصلا بعد زواج لم يستمر ثلاث سنوات.

وتزوج أيضا من الفنانة ناهد شريف لمدة 4 سنوات، وكان دائم الحديث عنها لأنها حنونة، وخفيفة الظل، وخلال فترة مرضها كان حريصا على أن يظل بجانبها.

وثالث زوجاته الفنانة هاجر حمدي الذي اشتهرت بالراقصة المثقفة، شاركت كمال الشناوي في فيلم "حمامه السلام" وبعد الزواج الذي استمر عدة سنوات طلب منها الاعتزال.

كما تزوج الشناوي من زيزي الدجوي خاله الفنانة ماجدة الخطيب، وأنجب منها أولاده عمر وإيمان، ثم تزوج أخيرا من الفنانة اللبنانية عفاف نصري.

وفاته

توفي كمال الشناوي يوم الاثنين 22 أغسطس 2011، عن عمر يناهز 93 عاما، بعد صراع طويل مع مرض السرطان والشيخوخة وظل قعيدا على كرسي متحرك.

اقرأ أيضا:

حزينة على صديقتها.. ما سبب ابتعاد عبلة كامل عن الفن؟