الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:37 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شل تدفع 15 مليون يورو تعويضات للمزارعين النيجيريين

قالت شركة شل للنفط إنها قبلت دفع 15 مليون يورو كتعويضات للمزارعين النيجيريين، بعد أن ثبتت مسؤوليتها في قضيتين تتعلقان بتسرب النفط في نيجيريا.

جاء في بيان منشور على الموقع الإلكتروني لشركة شل العملاقة للنفط، أنه تم الاتفاق على مبلغ التعويض مع جمعية الدفاع عن البيئة (Milieudefensie)، التي تتولى القضية نيابة عن المزارعين النيجيريين في قضية التسرب النفطي.

وأشير في البيان إلى أنه سيتم دفع 15 مليون يورو كتعويض للمزارعين الأربعة المدعين، وقرى أوروما وجوي وإيكوت أدا أودو النيجيرية، الذين عانوا من تسرب النفط بين عامي 2004 و2007.

تسريب نفطي

البيان، الذي ذكر أن اتفاق التعويض تم بعد قرار محكمة استئناف لاهاي في 29 يناير 2021، والذي وجد شركة شل مسؤولة عن التسريب النفطي، وذكر أنه تم إنشاء "نظام كشف تسرب" جديد في المنطقة ضمن نطاق الاتفاقية.

وذكر في البيان أنه وفقًا للاتفاقية، التي تسري أيضًا بموجب القانون النيجيري، سيتم دفع التعويض للمزارعين من قبل شركة شل التابعة في نيجيريا.

أدانت محكمة الاستئناف في لاهاي شركة شل بالمسؤولية عن التسريب النفطي، في قرارها الصادر بتاريخ 29 يناير 2021.

رفضت المحكمة دفاع شركة شل بعدم المسؤولية لأن التسرب حدث نتيجة تخريب لأنابيب النفط، وقضت بضرورة استخدام شركة شل "أفضل نظام للكشف عن التسرب" لمنع حدوث التسرب مرة أخرى، وأن يتم تحديد مبلغ التعويض وفقًا لتقرير الضرر.

في دعوى قضائية سابقة أختُتمت في يناير 2015، وافقت شركة شل على دفع 84 مليون دولار كتعويض لشعب أوغوني نتيجة دعوى قضائية رفعت في نيجيريا عن التسرب النفطي الذي تسببت فيه في عامي 2008 و2009، وأعلنت أنها ستقوم بتنظيف المنطقة الملوثة بنهر بوجو.

اقرأ أيضا: الثالوث النووي الروسي يستعد.. والطائرات تتجهز