الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:41 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الافتتاح الرسمي اليوم.. ”كورونا” و ”النصر” كلمة السر في مصنعي الغازات

مصنع الغازات الطبية
مصنع الغازات الطبية

حين اجتاحت كورونا صفوف العالم؛ كانت المنظومة الطبية أمام تحد كبير، لا سيما في ظل تزايد الإصابات وإرتفاع الأعداد التي كانت بحاجة إلى التواجد بالمستشفيات أو الرعاية المركزة؛ الأمر الذي زاد من أهمية الغازات الطبية ودورها في مواجهة الجائحة، لدرجة أن وزارة الصحة كانت تصدر بيانات بشكل مستمر حول الكميات المتوفرة من هذه الغازات في المستشفيات المختلفة، بل كان توفير كميات منها يعد إنجازا للمنظومة الطبية.

هذا الوضع دفع الدولة – وفقا لرؤية 2030 والجمهورية الجديدة – أن تتبنى توطين هذه الصناعة على أرض المحروسة، وها هي مؤسسة الرئاسة تفتتح مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بمنطقة "أبو رواش" في محافظة الجيزة.

شركة النصر كلمة السر

مصنعي الغازات الطبية والصناعية الذين تم افتتاحهما صباح اليوم الإثنين، تم تدشينهما تحت لواء شركة النصر للكيماويات، وهي تلك الشركة التي تعد كلمة السر في كثير من الإنجازات التي شهدتها مصر خلال الأونة الأخيرة، لا سيما أن الشركة تتبع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة.

وتواصل شركة النصر إنجازاتها على مدار 50 عاما، بعد أن تم تأسسيها في عام 1972م، وساهمت في العديد من المشروعات والإنجازات، وكانت شريكا أساسيا في العديد من القطاعات سواء القطاع الطبي أو الزراعي أو الصناعي، وكانت لها بصمة واضحة باعتبارها أحد أقدم وأكبر الشركات التابعة للخدمة الوطنية.

تحدي كورونا

بدوه، أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بحجم الإنجاز الذي قدمته شركة النصر، مؤكدا وجود خطة تتبناها الدولة وتستهدف توطين العديد من الصناعات وفي مقدمتها السلع والمنتجات الاستراتيجية، ومن بينها الغازات الطبية والصناعية.

ونوهت مؤسسة الرئاسة إلى أن الدولة تبنت استراتيجية جديدة في توفير الغازات بعد ما حدث خلال جائحة كورونا مؤخرا، مؤكدا أن مصر كان لديها ما يكفيها من الغازات الطبية ومن الكلور إلا أن تحدي كورونا جعل مصر تسعى إلى توطين هذه الصناعة من خلال إنشاء مصانع انتاج الغاز التي تم افتتاحها اليوم.

وأكد الرئيس السيسي أن تدشين مصانع الغاز واستخدامها في انتاج الغازات الطبية وفي الكلور؛ سوف يساعد الدولة على مواجهة التحديات الطبية التي قد تحدث خلال السنوات المقبلة، وأن الوضع سيكون أفضل عما كان عليه الحال خلال جائحة كورونا.

اقرأ أيضا: مسئول بغرفة صناعة الدواء: تفعيل الضمير هو الحل في مشكلة الأدوية المغشوشة