الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:59 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لا تخافوا ولكن احذروا».. حقيقة ظهور متحورات جديدة من كورونا في الصين

قال وانغ جوي تشيانغ، مدير قسم الأمراض المعدية في مستشفى جامعة بكين الأول، لوكالة أنباء (شينخوا) ، إنه بالنسبة للغالبية العظمى من الأشخاص الذين يتمتعون بحصانة طبيعية، ستكون هناك أجسام مضادة مناعية فعالة لمدة نصف عام ضد كورونا، واحتمال الإصابة مرة أخرى منخفضة للغاية، حتى لو أصيبوا، فلن تكون هناك أعراض خطيرة.

ومع ذلك، قد تحدث الإصابة مرة أخرى إذا أظهر متحور جديد أو متغير جديد لديه قدرة قوية على الهروب المناعي، لذلك اقترح وانغ أن يظل الجمهور حذرًا بعد هذه الموجة من تفشي المرض.

بحسب موقع جلوبال تايمز، صرح شو وينبو، مدير المعهد الوطني للسيطرة على الأمراض الفيروسية والوقاية منها بالمركز الصيني لمكافحة الأمراض و الوقاية (الصين CDC)، في مقابلة مع وكالة أنباء شينخوا، بعدم رصد متحورات جديدة من دلتا أو أوميكرون في الصين.

وأضاف وينبو، أنه منذ بداية ديسمبرأكمل مركز السيطرة على الأمراض الصيني تسلسل الجينوم الكامل لـ 1142 حالة من خلال مسح العينات ووجد أن المتغيرات الفرعية Omicron BA.5.2 وBF.7 كانت السلالات المهيمنة ، حيث تمثل أكثر من 80 في المائة من الإجمالي.

ولم يتم العثور على طفرة جينية في هذه المتغيرات الفرعية ، والتي تم استيرادها جميعًا ، وفقًا لما ذكره شو.

في ديسمبر، تم العثور على ما مجموعه 31 من المتغيرات الفرعية Omicron التي تم استيرادها إلى الصين، بما في ذلك BQ.1 وXBB والمتغيرات الفرعية الأخرى التي انتشرت بسرعة في الخارج، حسبما قال شو.

كما قال عالم الأوبئة الصيني الشهير لي لانجوان إن نوع أوميكرون هو السلالة السائدة المنتشرة في الصين، وقال لي لصحيفة "تشاينا بيزنس جورنال" يوم الثلاثاء: لم نكتشف "متغير لدلتا، وتم استبدال متغير دلتا بأوميكرون.

وقال بان يانغ ، الباحث في مركز السيطرة على الأمراض في بكين ، إن المتغيرات الفرعية للفيروس المنتشر في بكين هي المتغيرات الفرعية Omicron BF.7 و BA.5.2. ولم يتم العثور على XBB أو BQ.1 أو متغيرات أخرى في مجتمعات بكين ، ولم يتم اكتشاف المتغيرات غير Omicron مثل السلالة الأصلية وسلالة دلتا ، وفقًا لما ذكرته صحيفة بكين ديلي.

اقرأ أيضا: http://بريطانيا.. حملة إعلامية لحث المواطنين على خفض استهلاك الطاقة