الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:38 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وثيقة زواج عمرها 190 سنة.. تلزم رفاعة الطهطاوي بعدم الزواج على زوجته والبقاء معها وحدها

وثيقة زواج رفاعة الطهطاوي_مصدر الصورة_فيسبوك
وثيقة زواج رفاعة الطهطاوي_مصدر الصورة_فيسبوك

نشر المؤرخ سامح الزهار، وثيقة زواج المؤرخ المصري رفاعة الطهطاوي وصاحب كتاب تخليص الإبريز في تلخيص باريس، والتى تعود لعام 1255 هجرية أى مضى عليها نحو 190 عام.

وضمت الوثيقة التى تم نشرها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بنود وثيقة زواج رفاعة الطهطاوي من ابنة خاله كريمة والتزامه بعدم زواجه من زوجة أخرى وإن تزوج بأخرى فيقع الطلاق ثلاثا بينهما.

وجاء فى وثيقة الزواج: "التزم كاتب الأحرف رفاعة بدوي رافع لابنة خاله المصونة الحاجة كريمة بنت العلامة الشيخ محمد الفرغلي الأنصاري أن يبقى معها وحدها على الزوجية دون غيرها من زوجة أخرى أو جارية أيا ما كانت وعلق عصمتها على أخذ غيرها من النساء أو تمتع بجارية أخرى".

وأضافت الوثيقة، فإذا تزوج بزوجة أيا ما، كانت بنت خاله بمجرد العقد خالصة بالثلاثة، وكذلك إذا تمتع بجارية ملك يمين ولكن وعدها وعدا صحيحا لا ينقض ولا يحل أنها ما دامت معه على المحبة المعهودة مقيمة على الأمانة والحفظ لبيتها ولأولادها ولخدمها ولجواريها ساكنة معه فى محل سكناه لن يتزوج بغيبها أصلا ولا يتمتع بجوارٍ أصلا ولا يخرجها من عصمته حتى يقضي الله لأحدهما بقضاء.

كما تضمنت الوثيقة، أن هذا ما انخطت عليه العهود وشهد الله سبحانه وتعالى بذلك وملائكته ورسله وأن فعل المذكور خلافه كان الله تعالى هو الوكيل العادل للزوجة المذكورة يقتص لها منه فى الدنيا والآخرة، هذا ما انخط عليه الاتفاق وكذلك إن اتعبته فهى الجانية على نفسها.. رفاعة بدوي رافع تحريرا فى 14 شوال عام 1255 هجرية.

اقرأ أيضًا: تجمدت 18 ساعة.. وفاة فتاة داخل سيارتها بسبب العاصفة الثلجية